المحتوى الرئيسى

كبير موظفي البيت الأبيض: حظر السفر قد يمتد ليشمل مصر والسعودية

01/30 15:53

قال رينس بريباس، كبير موظفي البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يصدر المزيد من القرارات التنفيذية التي توسع قائمة الدول ذات الأغلبية المسلمة، التي يحظر دخول مواطنيها للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف بريباس في حواره مع برنامج "قابل الصحافة" على شبكة "إن بي سي" الإخبارية يوم الأحد أن القائمة قد تتضمن بعض البلدان مثل مصر والسعودية، وأفغانستان، وباكستان، بحسب ما نقلته صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية.

وقال "ربما يحتاج الرئيس الأمريكي لإصدار المزيد من القرارات التنفيذية بشأن أعمال الهجرة".

ويأتي ذلك بعد قرار ترامب بتعليق دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة، لمدة أربعة أشهر، ومنع المسافرين من سوريا وإيران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.

وأوضح أن البلدان السبع التي فرض على موطنيها الحظر هي تلك البلدان التي صنفتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والكونجرس على أنها بلاد تأوي إرهابيين.

وقال كبير موظفي البيت الأبيض أن الهدف من قرارات ترامب هي حماية الشعب الأمريكي من الخطر، مؤكدا أنه لا ينوي التعامل مع الأمر بشكل خاطئ.

تقول الصحيفة الأمريكية إن الهجمات الإرهابية التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أحداث 11 سبتمبر، وحتى الهجمات الأخيرة المعروفة باسم "الذئب المنفرد" لم ينفذها أحد مواطني الدول التي علق ترامب دخول أهلها إلى بلاده.

ولفت بريباس لاقتراح الإدارة الأمريكية لتشديد المراقبة والتفتيش على الأمريكيين الذين يسافرون إلى الدول السبع السابق ذكرها، وأن يخضعوا إلى فحص إضافي من قبل ضباط الأمن عقب عودتهم لأمريكا.

وقال : "قد أشك فيك إذا كنت أمريكي عائد مثلا من ليبيا، فلا تستبعد أنه سيتم استجوابك".

وفي نفس السياق، أصدرت القاضية الفيدرالية آن م. دونلي أمرا بوقف مؤقت لترحيل لاجئين ومسافرين موقوفين في مطارات بالولايات المتحدة.

ونقلا عن هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" فبموجب الأمر القضائي الذي أصدرته دونلي، لا يسمح للسلطات الأمريكية بترحيل اللاجئين الذين قُبلت طلباتهم ومن لديهم تأشيرات سلمية وآخرين حصلوا على تصاريح قانونية بدخول الولايات المتحدة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل