المحتوى الرئيسى

المرشح لمنصب وزير خارجية أمريكا يرى لإيطاليا دورا رئيسيا في ليبيا وروسيا وأوكرانيا

01/30 15:53

روما - (د ب أ):

قال ريكس تيلرسون ،المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي، في مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية نشرتها اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة تنظر إلى إيطاليا كشريك رئيسي فيما يتعلق بالتحديات الجيوسياسية في ليبيا وروسيا وأوكرانيا.

وجاء نشر المقابلة قبل ساعات من التصويت المنتظر في جلسة كاملة لمجلس الشيوخ الأمريكي للموافقة على تعيين الرئيس التنفيذي السابق لشركة "اكسون موبيل" النفطية كوزير للخارجية.

وقال تيلرسون للصحيفة الإيطالية :"نحتاج لخبرة إيطاليا في ليبيا ... بوصفها عضو مسؤول في الاتحاد الأوروبي ، سوف نحتاج إيطاليا أيضا لإبقاء التكتل متحدا بشأن مسألة أوكرانيا".

وقالت "لا ستامبا" إن تعليقات تيلرسون "مثيرة للاهتمام" نظرا للانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا لسياسة الاتحاد الأوروبي المتعلقة بشؤون الهجرة ودعمه العلني لخروج بريطانيا المنتظر من الاتحاد الأوروبي.

وكانت الإدارة الأمريكية السابقة والاتحاد الأوروبي قد فرضا عقوبات ضد روسيا عام 2014 بسبب ضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

وقال تيلرسون إن إيطاليا سوف تكون شريكا رئيسيا في "إدارة الحوار مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين" ، قبل قمة الدول السبع المقررة في مدينة تاورمينا في أيار/مايو .

وكتبت لا ستامبا :"لقد أخبرنا المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر بأن قرار دعوة بوتين لحضور القمة هو أمر يعود لإيطاليا".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل