المحتوى الرئيسى

مجلس إسلامي أوروبي يفك ارتباطه بـ"الإخوان"

01/30 14:51

أعلن مجلس إسلامي أوروبي محسوب، على جماعة الإخوان المسلمين بالخارج، فك ارتباطه إداريًا وتنظيميًا مع مؤسسات أو هيئات خارج أوروبا، دون تسميتها.

جاء ذلك خلال البيان الختامي للهيئة العمومية لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا في الفترة من 26 إلى 29 يناير الجاري، في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة قادة الاتحاد وممثلي المؤسسات الأعضاء في الأقطار الأوروبية.

وبحسب البيان الذي اطلعت عليه "المصريون"، أصدرت هيئة المجلس قرارًا فيما يتعلق بصفة الاتحاد وطبيعة علاقاته يؤكد "أنه مؤسسة أوروبية ليس لها أي ارتباط إداري أو تنظيمي بمؤسسات أو هيئات خارج أوروبا (لم يسمها) وأنه يبني علاقاته على أساس من الانفتاح والتعاون من أجل الصالح العام".

ووفق تعريف الاتحاد عبر موقعه الالكتروني رسمي، فهو "هو منظمة ثقافية، وجامعة إسلامية تنتظم فيها مئات من المنظمات، تتوزع على 28 قطرًا أوروبيًا، يجمعها الإيمان بمنهج الوسطية والاعتدال، الذي يمثل سماحة الإسلام. 

ويوصف اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا بأنه الجناح الأوروبي لجماعة الإخوان المسلمين، وأسسه كثير من رموزها بالخارج.

ووفق مصدر مطلع على مجريات الاجتماع، رافضا ذكر اسمه، فالقرار اتخذ بالأغلبية وبشكل نهائي تجنبا لأي تضييق مستقبلي يواجه العمل الإسلامي بأوروبا.

وأوضح المصدر لـ"المصريون"، أن القرار أساسا اتخذ بفك الارتباط النهائي بالتنظيم الدولي للإخوان.

 وأوضح أن هذا الأمر يرجع لانتقادات كثيرة داخلية من جانب هيئة الاتحاد للتنظيم متعلقة بعدم الشفافية في الاختيارات والمواقف التنظيمية فضلا عن السعي لخلق بيئة عمل أفضل.

ويأتي قرار فك الارتباط في ظل توجه أمريكي محتمل لإدراج الإخوان على قائمة الإرهاب.

ويعرف اتحاد المنظمات الإسلامية في أوربا بأنه هيئة إسلامية أوروبية جامعة، تشكل إطارا موحدا للمنظمات والمؤسسات والجمعيات الإسلامية الأوروبية، ويضم هيئات ومؤسسات ومراكز في 30 بلدًا أوروبيًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل