المحتوى الرئيسى

أبهرت «فاروق» وشهدت على بُخل أنور وجدي.. 17 معلومة عن «الطفلة المعجزة»

01/30 12:27

أن تسند بطولة فيلم سينمائي إلى "طفلة" لم يتجاوز عمرها الـ 7 سنوات، مخاطرة كبيرة لم يقدر أحد على خوضها من منتجي الخمسينيات سوى الفنان والمنتج السينمائي الراحل أنور وجدي، الذي نجح بذكائه المعهود في التقاط "الطفلة المعجزة" كما لقبوها، بعد ان آمن بموهبتها، وجعل منها بطلة سينمائية في وقت قصير يتهافت عليها الكبار والصغار، بعد أن استطاعت أسر قلوب وعقول الكثير من عشّاق السينما آنذاك.

17  معلومة يرصدها لكم "التحرير لايف" عن الفنانة الراحلة فيروز، المعروفة بـ "الطفلة المعجزة"، وذلك بالتقرير التالي:

1- ولدت في القاهرة، 15 مارس عام 1943، واسمها الحقيقي بالكامل "بيروز آرتين كالفيان".

2- أسرتها أرمينية من أصول سورية ترجع إلى مدينة حلب في حارة "الجب"، وشقيقتها هي الفنانة الاستعراضية "نيللي"، وابنة عمها الفنانة "لبلبة".

3- والدها كان تاجرًا في الجلود، وأيضًا عازفًا لآلة الكمان.

3- اكتشفها صديق والدها، الفنان الكوميدي المصري من أصول سورية، إلياس مؤدب، وذلك حينما شاهدها تؤدي حركات راقصة في منزلها، حيث كان يزورهم باستمرار.

4- اصطحبها "إلياس" معه في عدد من الحفلات المنزلية التي كان يحييها لتؤدي المونولوجات معه، فأثارت الصغيرة إعجاب الحضور.

5- أبهرت الملك فاروق الذي كان حاضرًا لحفل فني في ملهى "الأوبرج"، وقتما كانت تشارك في مسابقة هناك، وقوبل أداؤها بإعجاب لا مثيل له وبتصفيق حاد، فمنحها مكافأة مالية قدرها 50 جنيهًا، في وقت لم تكن تتجاوز فيه السابعة من عمرها.

6- تبناها الفنان أنور وجدي، بعد أن وقّع عقد احتكار مع والدها، تقاضت فيه ألف جنيه عن كل فيلم، وقام بتحويل حرف الباء في اسمها ليصبح "فيروز".

7- استعان أنور وجدي بمدرب الرقص "إيزاك ديكسون" لتدريبها لعدة أسابيع، قبل أن يقدمها في أول فيلم لها بعنوان "ياسمين"، في عام 1950.

8- رفضت الفنانة فاتن حمامة تأدية دور الأم في فيلم "ياسمين" بعد أن علمت أن محور أحداثه طفلة لم تتجاوز السابعة، مثلما انسحب أيضا الموسيقار محمد عبد الوهاب من الإنتاج، فأُسند وجدي الدور إلى الفنانة مديحة يسري، وتحمل تكلفة إنتاج الفيلم وحده.

9- حققت أفلامها مع أنور وجدي ناجًا كبيرًا، إلى أن قرر والدها الانفصال عنه بعد 4 أفلام هي: "ياسمين، فيروز هانم، صورة الزفاف، دهب"،  ليقوم هو بإنتاج أفلامها، التي لم تحقق نجاحًا موازيًا لما كانت عليه في السابق.

10- توقفت عن التمثيل في سن 18 عاما، بعد أن قدمت آخر أعمالها بعنوان "بفكر في اللى ناسينى" عام 1959، ليصبح عدد الأفلام التي قدمتها في مسيرتها القصيرة 10 أفلام.

11- لقبت فيروز بـ "شيرلي تمبل"، الممثلة الأمريكية التي اشتهرت بتمثيل أفلام للأطفال في فترة الثلاثينات.

12- اشتركت مع شقيقتيها "نيللي" و"ميرفت" بالتمثيل في فيلم "عصافير الجنة"، والذي كان من إنتاج والدها.

13- تزوجت من الفنان الراحل بدر الدين جمجوم، بعد أن تعرفت عليه في فرقة إسماعيل ياسين، وأنجبت منه أيمن وإيمان، واستمر الزواج  لأكثر من ثلاثين عاماً حتى وفاته عام 1992.

14- صرحت في حوار تلفزيوني لها مع البرنامج اللبناني "خليك بالبيت"، بأنها عاشت لفترة في منزل الفنان أنور وجدي، مع زوجته آنذاك الفنانة ليلى مراد، وكانت شاهدة على صفة البخل في الفنان الراحل، والتي كانت معروفة لدى الوسط الفني، فقالت إنه كان ينقل أثاث شقته إلى استديو التصوير، ليستغلها في تصوير 3 أفلام معًا، ثم يعيدها إلى المنزل، ما كان يثير غضب زوجته ليلى مراد، كما كان يجّرد "فيروز" من ملابس التمثيل والإكسسوارات بعد انتهاء الفيلم، حتى "دبوس الشعر"، على حد قولها، لكنها مع ذلك أكدت أنه كان ينفق بسخاء على أفلامه السينمائية.

15- كرمها مهرجان القاهرة السينمائي عام 2001 على مشوارها الفني على الرغم من اعتزالها وعمرها 18 عامًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل