المحتوى الرئيسى

ردًا على مرسوم «ترامب».. «ستارباكس» تعلن توظيف 10 آلاف لاجئ في العالم

01/30 11:58

أعلنت شبكة سلسلة المقاهي الأمريكية «ستارباكس»، عن أنها ستوظف 10 آلاف لاجئ في العالم في السنوات الـ5 المقبلة؛ ردًا على مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثير للجدل حول الهجرة.

وكتب هاورد شولتز رئيس مجلس إدارة «ستارباكس»، في رسالة إلكترونية، الأحد: «اتوجه إليكم اليوم بقلق كبير ووعد حازم؛ حيث نعيش في فترة غير مسبوقة، في لحظة يبدو فيها الوعد بالحلم الأمريكي موضع تشكيك».

وقال «شولتز» القريب من الحزب الديموقراطي، إن «ستارباكس» على اتصال مع الموظفين المعنيين بالمرسوم الرئاسي الذي فرض قيودًا صارمة على دخول الأراضي الأمريكية وعمليات تدقيق مشددة ضد رعايا 7 دول إسلامية (سوريا، وليبيا، والسودان، وإيران، والعراق، والصومال، واليمن).

وتعهدت المجموعة بتوظيف أشخاص فروا من حروب أو حملات اضطهاد أو تمييز في الدول الـ75 التي تتمتع فيها بوجود في السنوات الـ5 المقبلة.

وفي الولايات المتحدة ستبدأ سلسلة المقاهي توظيف اللاجئين الذين عملوا من قبل للجيش الأمريكي، مترجمين مثلا.

من جهة أخرى، تعهدت الشبكة بغعادة النفقات التي دفعها الموظفون المشمولون ببرنامج «داكا» الذي وضعه الرئيس السابق باراك اوباما في 2012. وسمح هذا البرنامج لأكثر من 750 ألف مهاجر سري وصلوا إلى الأراضي الأمريكية عندما كانوا قاصرين بالحصول على تصاريح إقامة وعمل.

وقال «شولتز»: «علينا التأكد من أن ممثلينا المنتخبين يسمعوننا أفرادًا وجماعات»، مؤكدًا أن «ستارباكس تريد خدمة زبائنها في أي بلد مسيحي أو مسلم».

و«شولتز» هو واحد من رؤساء الشركات النادرين الذي يتدخلون في المناقشات السياسية مثل قضية العلاقات العرقية قبل سنتين. وقد أكد تأييده للمكسيك الهدف الآخر لـ«ترامب». قائلًا: «علينا بناء جسور لا جدران مع المكسيك، التي يريد الرئيس الأمريكي بناء جدار على الحدود معها لمنع الهجرة السرية»، مؤكدًا أن «ستارباكس ستواصل الاستثمار في المكسيك؛ حيث تملك 600 مقهى وتوظف 7 آلاف شخص».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل