المحتوى الرئيسى

تقرير إسرائيلي: الاحتلال يدمر قطاع صيد الأسماك بغزة

01/30 11:52

إفتتاح حدائق عامة تضم مطاعم ومقاهي بـ"لوسيل" قريباً

"قطر بيوبنك" يدق ناقوس الخطر بين الشباب

57 مناقصة للشركات الوطنية المصنفة

مركز تعليمي يُصدر شهادات مزورة لمنتسبيه

"السدرة" يستجيب لـ"الشرق" بتوظيف مترجمين

أخبار عربية الإثنين 30-01-2017 الساعة 11:49 ص

دمر الاحتلال الإسرائيلي قطاع صيد الأسماك في قطاع غزة من خلال فرض قيود صارمة على الوصول إلى البحر، وتسويق الأسماك في الضفة ومنع إدخال المواد الخام إلى القطاع ومنع تصدير الأسماك إلى إسرائيل وإساءة معاملة الصيادين.

وأكد مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، "بتسيلم" في تقرير له أن انكماش قطاع صيد الأسماك في غزة هو نتيجة مباشرة لسياسة إسرائيل.

وجاء في التقرير أنه في عام 2000 عمل حوالي 10000 شخص من سكان قطاع غزة في مجال الصيد، واليوم هناك حوالي 4000 صياد فقط مسجلون في نقابة الصيادين، وأن إسرائيل خفضت نطاق الصيد من 9 إلى 6 أميال، هذا رغم أنّ إسرائيل كانت قد التزمت في اتفاقيات أوسلو بالسماح بالصيد حتى مسافة 20 ميلا بحريًا.

وفيما يخص النقص في المواد الخام والمعدات وقطع الغيار لإصلاح مراكب الصيد، أشار التقرير إلى أن إسرائيل تحظر إدخال المواد الحيوية لغرض الصيانة المتواصلة لمراكب الصيد .

وعن القيود المفروضة على تصدير الأسماك إلى إسرائيل والقيود على تسويقها في الضفة، أورد التقرير أن إسرائيل بدأت عام 2014 بالسماح بتسويق محدود للأسماك في الضفة الغربية، تحت قيود صارمة تزيد من تكلفة العملية وبالتالي من تكلفة البضاعة.

وقال إن سلوك إسرائيل فيما يتعلق بقطاع صيد الأسماك في غزة يوضح سبب رفض إدعاء إسرائيل أنّه منذ خطة الانفصال عام 2005 لم تعد مسؤولة أكثر عن مصير سكان القطاع، وعلى الرغم من أن إسرائيل أجلت مستوطناتها وجيشها من قطاع غزة، فقد واصلت السيطرة، عن بعد في جوانب كثيرة من حياة السكان.

وفي هذا السياق ذكرت نقابة الصيادين في قطاع غزة أنّه منذ شهر ابريل عام 2016، تعتقل سلطات حماس الصيّادين الذين يعيدهم الجيش إلى حاجز إيريز، وتقوم بالتحقيق معهم واحتجازهم لعدة أيام.

بحرية الاحتلال تعتقل 6 صيادين فلسطينيين في عرض البحر

بحرية الاحتلال تطلق النيران صوب الصيادين في غزة

بحرية الاحتلال تقصف شواطئ غزة

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين في غزة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل