المحتوى الرئيسى

انتبهوا جيدا ... طريقة الطهي قد تجعل الطعام الصحي مسببا للأمراض - مينا يوسف

01/30 11:09

جميع الحقوق محفوظة - © 2016 Discovery Communications, Inc

Discovery Communications, Inc 2016 ©

"بعض الطعام حتى لو كان صحيا قد يتحول إلى خطر، اعتمادا على كيفية طهي الطعام أو التعامل معه"، هذا التحذير صادر عن هيئة الرقابة على الأغذية البريطانية وقد ذكرت صحيفة ميرور البريطانية.

وأوضح البيان أن الخطر قد يكمن في المكونات الأساسية لبعض الطعام المفضل لدينا والمعد في المنزل وفي أوعيتنا.

اللحوم الحمراء: يمكن أن تصبح ملوثة مع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، فالدجاج، يتغير تكوين البروتين عندما يتم تسخين اللحوم الباردة للمرة الثانية بعد أن يوضع في الثلاجة. ويمكن أن يسبب هذا مشاكل في الجهاز الهضمي. تأكدوا من عدم ترك اللحوم في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة جدا، وتأكدوا أيضا من السخونة العالية عند إعادة التسخين.

الأجبان الطرية، والخضروات غير المغسولة: بها نوع من البكتيريا تسمى الليستيريا، وهى خطرة بشكل خاص على النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد، والأطفال البالغين من العمر أقل من شهر واحد، والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

الأرز: إذا تم طهيه وتركه بعد النضج في درجة حرارة الغرفة فستتكاثر الجراثيم من بكتيريا موجودة بشكل طبيعي في الأرز، ويمكن أن تنتج السموم التي تسبب القيء أو الإسهال. ولتجنب الخطر يجب أن يطبخ ويؤكل على الفور، أو ضعوه في الثلاجة على الفور بعد الطهي وتناولوه خلال ٢٤ ساعة.

الفاصوليا الحمراء: في شكلها النيئ تكون خطرة، لأنها تحتوي على السموم التي تسمى لكتين الفاصوليا الحمراء. والعديد من البقوليات الخام بها هذه السموم، ولكن الفاصوليا تحتوي على أعلى مستويات من المواد السامة، ويمكن أن تؤدي إلى تسمم غذائي، لذلك عليكم بطبخها جيدا وإذا كانت جافة فانقعوها لـ١٢ ساعة على الأقل واشطفوها وغطوها بماء نظيف، واسلقوها لمدة ١٠ دقائق على الأقل، ثم اتركوها على نار خفيفة لحوالي ٤٥-٦٠ دقيقة.

الفواكه المقطعة: اذا تركت في الثلاجة يمكن أن تسبب مشاكل صحية، خاصة التوت والتفاح. لأن الفاكهة رطبة من الداخل وقد يسبب ذلك تعفنا.. ألقوها في القمامة إذا تعفنت أو تعفن جزء منها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل