المحتوى الرئيسى

ستاربكس تتحدى ترامب: سنوظف آلاف اللاجئين!

01/30 10:01

سلسلة المقاهي الأميركية الشهيرة تضامن مع اللاجئين ومضطهدي الحروب

ستاربكس تواجه دعوات مقاطعة في المكسيك بسبب "جدار ترامب"

كاميرا في مرحاض ستاربكس لندن

أعلنت شبكة سلسلة المقاهي الأميركية "ستارباكس" أنها ستوظف عشرة آلاف لاجئ في العالم خلال السنوات الخمس المقبلة ردًا على مرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب المثير للجدل حول الهجرة.

إيلاف - متابعة: كتب رئيس مجلس إدارة "ستارباكس" هاورد شولتز في رسالة الكترونية الأحد: "أتوجّه إليكم اليوم بقلق كبير ووعد حازم". أضاف "نعيش في فترة غير مسبوقة، في لحظة يبدو فيها (...) الوعد بالحلم الأميركي موضع تشكيك".

وقال شولتز، القريب من الحزب الديموقراطي، إن "ستارباكس" على اتصال مع الموظفين المعنيين بالمرسوم الرئاسي، الذي فرض قيودًا صارمة على دخول الأراضي الأميركية، و"عمليات تدقيق مشددة" ضد رعايا سبع دول إسلامية (سوريا وليبيا والسودان وإيران والعراق والصومال واليمن).

وتعهدت المجموعة بتوظيف أشخاص فرّوا من حروب أو حملات اضطهاد أو تمييز في الدول الـ75 التي تتمتع فيها بوجود في السنوات الخمس المقبلة. وفي الولايات المتحدة ستبدأ سلسلة المقاهي توظيف اللاجئين، الذين عملوا من قبل للجيش الأميركي، مترجمين مثلًا. 

من جهة أخرى، تعهدت الشبكة بإعادة النفقات التي دفعها الموظفون المشمولون ببرنامج "داكا"، الذي وضعه الرئيس السابق باراك أوباما في 2012. وسمح هذا البرنامج لأكثر من 750 ألف مهاجر سري وصلوا إلى الأراضي الأميركية عندما كانوا قاصرين بالحصول على تصاريح إقامة وعمل. 

وقال شولتز: "علينا التأكد من أن ممثلينا المنتخبين يسمعوننا أفرادًا وجماعات"، مؤكدًا أن "ستارباكس" تريد خدمة زبائنها في "أي بلد مسيحي أو مسلم".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل