المحتوى الرئيسى

إدانات دولية واسعة لهجوم كيبيك

01/30 18:59

استنكرت حكومات عربية وأجنبية الهجوم الذي استهدف مسجدا بمدينة كيبك الكندية وأسفر عن مقتل ستة مصلين وإصابة آخرين.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه "هجوم إرهابي على المسلمين".

وأضاف في بيان "ندين هذا الهجوم الإرهابي على المسلمين في مركز عبادة ولجوء. مضيفا :" "الكنديون المسلمون جزء مهم من نسيجنا القومي ولا مكان لهذه الأفعال الحمقاء في مجتمعاتنا ومدننا وبلادنا."

من جانبه قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في تغريدة على تويتر "أدين بأشد العبارات الهجوم الشنيع الذي استهدف مسجدا في كيبك"، معتبرا أن "الإرهابيين أرادوا ضرب روح السلم والانفتاح لدى سكان كيبك".

وكانت شرطة كيبك أعلنت مقتل ستة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين في هجوم أطلق فيه النار على مصلين داخل مسجد في المدينة أثناء صلاة العشاء مساء أمس الأحد.

ونقلت وكالة رويترز عن شاهد عيان قوله إن ثلاثة مسلحين أطلقوا النار على نحو أربعين شخصا داخل المركز الثقافي الإسلامي في كيبك، ولكن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

وجاءت هذه التطورات عقب تصريحات رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي قال فيها إن كندا سترحب باللاجئين، وذلك ردا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعليق برنامج قبول اللاجئين ومنع مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة مؤقتا لاعتبارات الأمن القومي.

ودان رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل الحادث قائلا  "الاعتداء الجبان في كيبك"، كما أكدت الممثل الأعلى لشؤون الأمن والخارجية في الاتحاد الأوربي فيديريكا موغيريني أن الاتحاد "يقف مع كندا وكل الكنديين في هذا اليوم الحزين".

من جانبها دانت منظمة التعاون الإسلامي الهجوم، وأعرب أمينها العام يوسف بن أحمد العثيمين عن شعوره بـ "الصدمة والحزن إزاء هذا العمل الذي يتعارض مع روح التسامح والإنسانية واحترام دور العبادة".

وقدم بن العثيمين خالص تعازيه لأسر الضحايا، وكندا حكومة وشعبا لـ"وقوع هذه الخسائر المأساوية في الأرواح، مع التمني للمصابين بعاجل الشفاء".

واختتم بالتأكيد على "الموقف المبدئي للمنظمة الرافض لجميع أشكال ومظاهر الإرهاب"

وفي ألمانيا دان وزير الخارجية زيغمار غابرييل، الهجوم وفي بيان نشرته الخارجية الألمانية على موقعها، اليوم الاثنين، قال غابرييل إن "الهجوم استهدف قلب دولة عرفت بتسامحها وتنوعها".

ومن جانبه ذكر المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن سيبرت، أنَّ المستشارة الألمانية قدمت تعازيها لأسر الضحايا الذين سقطوا في الهجوم المسلح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل