المحتوى الرئيسى

"نهاية العالم".. هل حُكم ترامب سيكون البداية؟

01/29 18:52

8 آلاف مسافر يوميا عبر البوابة الإلكترونية بمطار حمد

الرئيس اللبناني يؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع قطر

"نهاية العالم".. هل حُكم ترامب سيكون البداية؟

"الداخلية" تنفذ 13 مشروعا إلكترونيا جديدا

"الاقتصاد" تضبط 19 مخالفة بالسوق المركزي

علماء الذرة الأمريكيون قدموا الساعة الافتراضية 30 ثانية

منوعات الأحد 29-01-2017 الساعة 06:34 م

قال علماء أمريكيون إن نهاية العالم اقتربت بشكل ملحوظ بسبب "سوداوية المشهد الأمني"، والتي ردّوا أسبابها إلى جملة عوامل ومتغيرات عالمية طرأت مؤخرا؛ أبرزها وصول دونالد ترامب إلى سدّة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية ومواقفه "المزعجة" من بعض القضايا المتعلقة بالسلم الدولي.

وأعاد علماء الذرة الناشطون في نشرة "ذا بوليتان" العلمية بجامعة شيكاغو الأمريكية، والتي أنشئت عام 1947 ساعة رمزية تتضمّن عدّا تنازليا حتى موعد "نهاية العالم"، ضبط دقائق الساعة من ثلاث دقائق إلى دقيقتين ونصف الدقيقة قبل منتصف الليل، ليقترب الموعد بمقدار ثلاثين ثانية.

وتعتبر الساعة أن عمر العالم يوم واحد، وبوجود عقربها عند دقيقتين ونصف قبل منتصف الليل فهذا يعني أن العالم أقرب بنصف دقيقة إلى النهاية، للمرة الأولى منذ 70 عاما في ذروة الحرب الباردة.

ووفقا لهؤلاء العلماء؛ فإن "خطابات الرئيس دونالد ترامب حول تغيرات المناخ، وتعزيز الترسانة النووية الأمريكية وزيادة نفوذ وكالات الاستخبارات في التحقيقات، زادت من المخاطر التي تحدق بالعالم".

ساعة رمزية تتضمّن عدّا تنازليا حتى موعد "نهاية العالم"

من جانبها، حثّت رئيسة النشرة العلمية، راتشيل برونسون، قادة العالم على "تهدئة الأوضاع بدلا من تغذية التوتر الذي قد يقود إلى النهاية".

وأسس مجلس إدارة النشرة في السابق مجموعة من العلماء الذين ساعدوا في تطوير الأسلحة النووية في فترة الأربعينيات.

ويضم المجلس حاليا علماء في الذرة وعلماء في الفيزياء والبيئة من جميع أنحاء العالم، والذين يتخذون مجتمعين قرار ضبط الساعة وتقديمها او تأخيرها، وذلك بعد التشاور مع مجلس الرعاة ويضم 15 عالما من الفائزين بجائزة نوبل.

ووضع العلماء هذه الساعة لتذكرهم دائما بأن السباق النووي يقود العالم إلى النهاية، ويعني وصول عقارب الساعة إلى منتصف الليل قيام حرب نووية تفني البشرية، وكان توقيتها السابق عند ثلاث دقائق قبل منتصف الليل، والآن تقدم 30 ثانية.

يذكر أن توقيت هذه الساعة تغيّر 21 مرة منذ إنشائها استجابة للأحداث الدولية، ووصلت ذروتها عندما بدأت كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق تجربة القنابل الهيدروجينية لمدة 9 أشهر متواصلة، ووقعت هذه الأزمة سنة 1953 وكانت بهذا أقرب مرة تصل فيها عقارب الساعة إلى أقل من دقيقتين من منتصف الليل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل