المحتوى الرئيسى

تعرف على كواليس تصميم أفيش "بشترى راجل"

01/29 18:50

حاز أفيش فيلم "بشتري راجل" والمنتظر طرحه في دور العرض يوم 14 فبراير بالتزامن مع عيد الحب على إعجاب كثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي الذين أشادوا بفكرته المبتكرة، حيث أطلقته الشركة المنتجة، بيرثمارك فيلمز للإنتاج الفنى، قبل عدة أيام.

الأفيش تصميم وتنفيذ مصمم الأفيشات والفنان التشكيلى أدم عبدالغفار، وفكرة وتصوير المصورة الفوتوغرافية بتول الدعاوي، والفيلم من بطولة نيللي كريم، ومحمد ممدوح ومن إخراج محمد علي، وتأليف إيناس لطفي، تحت إشراف ورشة بيرثمارك سيناريو، بقيادة السيناريست وائل حمدي.

وقد أبرز الأفيش صورة زفاف تم التقاطها بكاميرا فورية لبطلي العمل نيللى كريم، ومحمد ممدوح بينما يظهر فى الخلفية أنها تمنحه أموالًا خارج كادر الصورة.

وقد حمل الأفيش معنى رمزي يتسق مع فكرة الفيلم ذاته، حرص على توصيلها آدم عبدالغفار من خلال التصميم حيث يقول، اجتمعت مع المنتجة دينا حرب، والمصورة الفوتوغرافية بتول الدعاوي عدة مرات فى محاولة للبحث عن فكرة نظهر من خلالها بصريا المعنى المزدوج لكلمة (بشتري راجل) حيث تفهم الكلمة بمعنيين، أحدهما يعني التضحية بكل شئ من أجل الحصول على رجل بمعنى الكلمة، والآخر يعنى أن يتم دفع أموالا مقابل ذلك، مشيرا أنه تم عمل العديد من الإسكتشات للأفيش أحدهم كان وضع صورة العروسين داخل برواز خشب، لكنه شعر بأن ذلك التكوين غير مناسب لطبيعة الفيلم، وتم الاستقرار على فكرة الصورتين فوق بعضهما،على أن تكون إحداها داخل إطار صورة الكاميرا الفورية أو كما يطلق عليها صورة Polaroid .

وقد أوضح عبدالغفار أن هدفه هو توعية المنتجين والمخرجين بضرورة التحرر من الشكل التقليدي للأفيش والذي يعتمد على رص وجوه الأبطال وتلميعهم، مشيرا إلى أن الهدف الحقيقي من الأفيش ليس هو التعريف بأبطال الفيلم بقدر ماتكون فكرته دافعا أساسيا للجمهور لمشاهدة الفيلم، خاصة أن ذوق المتلقى قد اختلف كليا، وأصبح يمتلك وعيا بصريا كبيرا لايتناسب مع الشكل التقليدي للأفيشات الحالية، وهو ماجعله يعكف على تقديم محاضرات مجانية على فترات متقاربة داخل الأماكن التى تهتم بالتصوير الفوتوغرافي حول رحلة تطور الأفيش المصري من العشرينيات حتى اليوم.

آدم هو صاحب أفيش المهرجانات لفيلم نوارة والذي ظهرت من خلاله الفنانة منة شلبي من ظهرها حاملة لجراكن المياة، كما أنه أيضا صاحب أفيش قنبلة الغاز الذي صاحب أبطال فيلم اشتباك في المهرجانات العالمية، ويعكف حاليا على تصميم أفيش فيلم مليكة بطولة سامية أسعد وإنجى وجدان ومن إخراج أحمد صلاح.

يذكر أن المصمم آدم عبد الغفار قد عمل في مجال الدعاية والإعلان لعشر سنوات لدى كبرى شركات حتى قرر في 2014 اكمال مسيرته الإبداعية من خلال مشاريعه الخاصة فأصدر كتاب "بلاتوه" ثم بدأ إعادة تصميم أفيشات العديد من كلاسيكيات السينما المصرية من خلال مشروع "أفيش بليزير" والذي تم عرضه في القاهرة وتونس وبيروت.

ومن جانبها ترى المصورة الفوتغرافية بتول الدعاوي أن الوصول لصورة الأفيش النهائية قد استغرق وقتا طويلا، خاصة أن تصوير الفنانين من أجل أفيش سينمائي أصعب كثيرُا من أي صور آخرى، حيث يكون التقاط الصورة محكومًا بطبيعة الفيلم نفسه وبفكرته، كما يتطلب الأمر تمثيل الأبطال لأدوارهم أمام عدسة الكاميرا حتى تبدو صورتهم بنفس الروح التى ظهروا بها خلال العمل الفني.

بتول قامت بتصوير أفيشات أعمال تلفزيونية مهمة منها أفراح القبة، وونوس، وجراند أوتيل، وسيرة حب، وهبة رجل الغراب، والكبريت الأحمر، كما تنتظر عرض أفيش الجزء الثانى من مسلسل حكايات بنات من إخراج مصطفى أبو سيف، ومسلسل حجر جهنم من إخراج حاتم علي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل