المحتوى الرئيسى

روبوت جراحي يعيد البصر للمكفوفين قريبًا

01/29 17:17

في نجاح فريد من نوعه نجح فريق من جراحي العيون في حقن دواء مذيب للجلطات الدموية مباشرة في الوريد الشبكي لمريض وذلك لإذابة جلطة دموية.

يُعد ما حققه الجراحون نجاحًا على الرغم من أن الوريد أكثر رفعًا من خصلة شعر الإنسان، ويرجع الفضل في هذا النجاح إلى روبوت جراحي اخترعه باحثون من جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا.

الحالة التي عالجوها هي "انسداد الوريد الشبكي"، وتؤدي إلى انخفاض البصر والعمى، ويمكن للأطباء في الوقت الحالي منع آثارها من خلال حقن العين الشهرية؛ لأن عرض الوريد الشبكي حوالي 0.1 ملليمتر فقط.

قال البروفيسور بيتر ستالمنز جراح العيون في مستشفيات جامعة لوفان، إن العلاج الحالي لانسداد الوريد الشبكي يكلف المجتمع 32 ألف يورو للعين الواحدة، وهو عالي التكلفة مع الأخذ في الاعتبار أن ذلك لعلاج الآثار الجانبية فقط.

أوضح ستالمنز أن الروبوت يسمح للأطباء بعلاج أسباب الجلطة في شبكية العين، مشيرًا إلى أنه في حالة نجاحهم سيتمكنون من إعادة البصر للمكفوفين.

لمعالجة هذه المسألة، اخترع الباحثون روبوت يمكنه أن يسمح للجراح بإدخال الإبرة بدقة ثم الإمساك بها بثبات، كما صمموا إبرة وسعها 0.03 ملليمتر، وهي أكثر رفعًا ثلاث مرات من خصلة شعر الإنسان، وضرورية لحقن الدواء في الوريد الضئيل.

وفقًا للجامعة، نجحت هذه المنهجية في إذابة الجلطة الدموية، والمريض صحته جيدة الآن. مع ذلك، هناك حاجة لبعض الوقت قبل أن يتمكن جميع المصابين بهذه الحالة من تجربة العلاج، فالجراحة كانت مجرد جزء من المرحلة الأولى للتجربة السريرية للمنهجية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل