المحتوى الرئيسى

الساعة البيولوجية واضطرابات النوم

01/29 16:49

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

الساعة البيولوجية (Biological clock) عبارة عن دورة تتكون من 24 ساعة هي ساعات اليوم أو ما يسمى بالإيقاع اليوماوي (Circadian rhythm)، وتتأثر الساعة البيولوجية بالنور والظلام اللذان يلعبان دوراً رئيسياً في خلق شعور بالنعاس أو اليقظة.

تتحكم الساعة البيولوجية للجسم بالوظائف التالية:

تعزى اضطرابات النوم عادة لهرمون الميلاتونين (Melatonin)، الذي يساعد الشخص على النوم (اقرا: قلة النوم ضارة للصحة). ويؤثر النور والظلام على افراز هرمون الميلاتونين، فمعظم ما يتم افرازه من هذا الهرمون يتم افرازه ليلا، بينما يقلل حضور اشعة الشمس في النهار من انتاجه في الجسم. واذا كنت ممن يعملون ليلا باستخدام مصادر اضاءة اصطناعية، قد يقوم جسمك بافراز كميات قليلة من الميلاتونين. كما ويتمتع بعض الاشخاص بنمط ساعة بيولوجية مختلف عن غالبية الناس، وهؤلاء هم في العادة اما اشخاص يخلدون للنوم مبكرا جدا او اشخاص لا يستطيعون النوم الا في وقت متاخر جدا.

قد تؤثر عوامل كثيرة على افراز هرمون الميلاتونين الذي يسبب اي خلل في افرازه اضطرابات ومشاكل في النوم، ونذكر من هذه العوامل ما يلي:

يعتمد العلاج على نوع اضطرابات النوم واسبابه، وهي امور تختلف من شخص لاخر. وهنا سوف نقوم بطرح خطوات ونصائح قد تساعدك على اعادة ضبط الساعة البيولوجية لديك تبعا لحالتك:

يشير الخبراء الى ان ان تناول مكملات تحتوي على هرمون الميلاتونين قد يساعد بشكل فعال في علاج اضطرابات السفر عموما، اينما كانت وجهتك ومهما كان فرق التوقيت بين البلدين. اما بالنسبة لتوقيت اخذ هذا النوع من المكملات والجرعات التي ينصح بها، فهو امر اختلف عليه الاطباء والمختصون، ولكن ينصح الاطباء عموما باخذها عبر اتباع النسق التالي:

هذا ولا زال مدى امان وفاعلية مكملات الميلاتونين الدوائية قيد الدراسة والبحث، ومع ذلك يجب التنويه الى ان الافراط في اخذ هذا النوع من المكملات قد يسبب اضطرابا شديدا في الساعة البيولوجية. كما ان هذا النوع من المكملات قد يتعارض مع بعض الادوية الاخرى مثل مميعات الدم. لذا قبل استخدام مكملات الميلاتونين احرص على استشارة طبيبك اولا.

اذا كنت ممن لديهم نظام عمل ليلي او نظام عمل يراوح بين المناوبات الليلية والنهارية، قد يساعدك تناول بعض الادوية والمكملات التي تؤخذ دون وصفة طبية على تنظيم الساعة البيولوجية، وقد يساعدك على النوم كذلك القيام باغلاق الغرفة والحرص على بقائها مظلمة وهادئة اثناء نومك. ولتحصل على افضل نوم ممكن (اقرا: بعض النصائح لنوم صحي)، اتبع الخطوات التالية:

يواجه بعض الاشخاص مشاكل في النوم، اذا لا يستطيعون الخلود للنوم الا في وقت متاخر جدا، ويواجهون صعوبة في الاستيقاظ صباحا، الامر الذي قد يكون مشكلة للكثيرين منهم، لذا ان كنت من هؤلاء قم بما يلي لمساعد الساعة البيولوجية لديك على الانتظام مجددا:

يواجه بعض الاشخاص مشاكل مغايرة تماما لما ذكر في النقطة السابقة، اذا ينامون مبكرا جدا، ويستيقظون قبل شروق الشمس نتيجة لذلك، فاذا كنت من هؤلاء، تستطيع اتباع احدى الطرق التالية لتعديل الساعة البيولوجية :

اذا كنت من الاشخاص الذين تعافوا مؤخرا من مرض او من حالة مرضية معينة فرضت عليهم نسق نوم غير منتطم لفترة طويلة او قصيرة (اقرا: علاج كثرة النوم في 9 طرق)، قد تحتاج للقيام ببعض الممارسات البسيطة والتغييرات الحياتية اليومية لمساعدة الساعة البيولوجية لديك على العمل بانتظام من جديد، مثل: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الخلود للنوم والاستيقاظ منه في ذات الوقت يوميا، واستعمال السرير لاغراض النوم والعلاقة الزوجية فحسب.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

المحظوظون هم من يضعون رأسهم على الوسادة وينامون على..

السهر ليلاً قد يكون مغرياً ولكنه قد يسبب لك شيخوخة..

هل تنام كثيراً في الليل والنهار؟ هل أصبح الموضوع مزعجاً..

يلعب النوم دوراً هاماً في حياتك، لذا نقدم لك أهم فوائد..

تعرف على أسباب احساس المراهقون بالتعب

ليس بالضرورة أن يكون حزنك طوال اليوم مجهول الأسباب أو..

نستعرض لكم بعض الحلول والنصائح لعلاج قلة النوم.

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل