المحتوى الرئيسى

إخلاء سبيل عراقيين احتجزا في مطار جون أف كينيدي

01/29 15:54

أخلت السلطات الأمريكية مساء السبت سبيل مسافرين عراقيين احتجزا عقب وصولهما إلى مطار جون أف كينيدي في نيويورك تنفيذا للقرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس ترامب بمنع دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة بشكل مؤقت.

وخرج حميد خالد درويش وحيدر سمير عبد الخالق بقرار أصدرته قاضية فدرالية عقب دعوى رفعاها ضد الرئيس ترامب والحكومة الأمريكية.

وعطل الحكم إجراءات ترحيل مواطني الدول السبع التي شملها القرار.

أفادت صحيفة نيويورك تايمز السبت بأن مسافرين كانوا في طريقهم إلى الولايات المتحدة "أوقفوا واحتجزوا في المطارات" بالتزامن مع توقيع الرئيس دونالد ترامب قرارا تنفيذيا يمنع مؤقتا دخول مواطني سبع دول إلى أمريكا.

ورفع مواطنان عراقيان دعوى ضد ترامب والإدارة الأمريكية السبت بعدما أوقفا في مطار كينيدي بنيويورك عملا بالقرار التنفيذي الذي صدر مساء الجمعة ودخل حيز التطبيق إثر التوقيع عليه.

وأكدت شبكة CNN أن محاميي العراقييْن رفعا الدعوى بعد أن احتجز موكلاهما مساء الجمعة بعد وصولهما إلى المطار.

وأفادت المحطة بإطلاق سراح أحد العراقيين الذين كانا محتجزين في مطار كينيدي بنيويورك.

وقال العراقي الذي انتهى احتجازه في شريط فيديو بثته الشبكة "أشكر الذين اعتنوا بي ودعموني. هذه هي الإنسانية، هذه هي روح أميركا وهذا ما دفعني لمغادرة بلدي والمجيئ إلى هنا."

وأوردت نيويورك تايمز بدورها أن محامين تقدموا بطلب لتمثيل جميع اللاجئين والمهاجرين الذين أوقفوا عند بوابات الدخول تنفيذا لمضامين القرار التنفيذي الذي يمنع مؤقتا دخول مواطني كل من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن.

وأكدت صحيفة واشنطن بوست وجود عائلة لاجئة محتجزة في مطار سان فرانسيسكو الدولي بسبب القرار التنفيذي، لكنها نبهت إلى أن مجموع المحتجزين في المطارات الأمريكية لم يعرف بعد.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل