المحتوى الرئيسى

مباراة مصر والمغرب.. الفراعنة يأملون في إنهاء «العقدة» التاريخية في مواجهة أسود الأطلسي بعد مرور 31 عاما على الفوز الأخير.. فيديو

01/29 14:43

تعرف على أجواء آخر فوز لمصر على المغرب تاريخ مواجهات المنتخبين لم يشهد سوى فوزين للفراعنة

التاريخ 17 مارس سنة 1986، الحدث مباراة مصر والمغرب في نصف نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تقام بالقاهرة، المكان ستاد القاهرة، الحضور الجماهيري 120 ألف متفرج، النتيجة فوز الفراعنة بهدف مارادونا النيل طاهر أبوزيد.

الأفراح تهز سماء القاهرة والشباب من مواليد الخمسينات والستينات يشعلون أضواء المحروسة، الإسماعيلية والسويس وبورسعيد تسهر حتى الصباح على أنغام السمسمية، والقناة الثانية تمد إرسالها حتى الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل لمتابعة ردود الأفعال حول وصول منتخب مصر للنهائي، وصور النجوم طاهر أبوزيد ومجدي عبد الغني وثابت البطل وطارق يحيى على "أكلسير" الطلاب في المدارس، كانت هذه هي أجواء آخر فوز للفراعنة على أسود الاطلسي قبل 31 عاما.

اليوم وبعد أن شاء القدر أن يلتقي منتخبا مصر والمغرب في لقاء الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية، وذلك بعد تصدر الفراعنة مجموعتهم برصيد سبع نقاط وصعود المغرب كثاني المجموعة الثالثة برصيد ست نقاط، أصبحت الأنظار تتجه إلى لقاء الدربي العربي الذي من المنتظر أن يكون أحد أقوى لقاءات البطولة من الناحية الفنية والمتابعة الجماهيرية.

ولأنها عقدة قديمة تعود إلى عشرات السنين، فإن المباراة بين الشقيقين تحمل هذه المرة طابعا ثأريا لرغبة فراعنة وادي النيل في رد اعتبار أجيال كثيرة عانت من الخسارة أمام أسود الأطلسي.

تاريخيا التقى مصر والمغرب 27 مرة "رسميا ووديا" كان الانتصار حاضرا مع أسود الأطلسي في 14 مواجهة مقابل فوزين للفراعنة، بينما حسم التعادل نتيجة 11 مباراة.

البداية كانت في 10 سبتمبر عام 1961، حيث انتهى لقاؤهما بالبطولة العربية بالتعادل 2 – 2، فيما جاء أول انتصار للمغرب في تصفيات كأس أفريقيا في مارس 1971 بالفوز 3 – 0، تبعه أول فوز مصري في 27 مارس من نفس العام 3 – 2.

في 8 أكتوبر عام 1971 وفي تصفيات دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط حققت المغرب الانتصار بهدف دون رد، وفي 10 أغسطس عام 1973، فازت المغرب بهدفين دون رد في تصفيات القارة السمراء المؤهلة للكان.

في 29 سبتمر عام 1974، فازت المغرب في كازبلانكا 4 – 2 في تصفيات أفريقيا المؤهلة للكان، وفي 9 مارس عام 1976 كررت المغرب فوزها الطبيعي على مصر بهدفين مقابل هدف في نهائيات البطولة التي حقق أسود الأطلسي لقبها.

ومع نهاية حقبة السبعينات، وفي 23 سبتمبر عام 1979 تعادل الفريقان سلبيا في تصفيات الكان، ومع مطلع حقبة الثمانينات في 21 مارس عام 1980 فازت المغرب بهدفين دون رد في نهائيات كأس الأمم الأفريقية.

ومع انطلاق مواجهات أسود الأطلسي مع الفراعنة في تصفيات المونديال عبر المغاربة البوابة المصرية في تصفيات مونديال 1982 بعد الفوز في الرباط بهدف نظيف في 26 أبريل عام 1981، تبعه تعادل سلبي في القاهرة في 8 مايو من نفس العام.

وفي تصفيات دورة الألعاب الأفريقية في 15 مارس عام 1983، فازت المغرب بهدفين مقابل هدف.

ثم تجدد الصراع من جديد في تصفيات مونديال 1986 بلقائي ذهاب وعودة، حيث تعادل المغاربة سلبيا في ملعب القاهرة الدولي في 21 يوليو عام 1985، وخسروا بهدفين دون رد في لقاء العودة بالرباط في 28 يوليو من نفس العام لتخرج مصر وتذهب المغرب للمكسيك.

في 17 مارس عام 1986 وفي لقاء الدور نصف النهائي، ابتسم القدر أخيرا لرفاق المدرب الويلزي مايكل سميث، والقائد طاهر أبوزيد، صاحب أشهر قذيفة مصرية في مرمى العملاق بادو الزاكي، لتصعد بالفراعنة إلى المباراة النهائية في البطولة التي حقق منتخب مصر لقبها على حساب الكاميرون، ومع نهاية حقبة الثمانينات فرض التعادل السلبي بين الكبيرين في لقاء 6 ديسبمر عام 1988.

ومع انطلاق حقبة التسعينات، لم يتغير الحال كثيرا، حيث استمر التفوق المغربي مقابل الفشل التام المصري، والبداية كانت بلقاء الفريقين بتصفيات كأس الأمم الأفريقية في 8 نوفمبر عام 1992 في المغرب، والذي انتهى بالتعادل السلبي، ثم جاء لقاء العودة في القاهرة في 10 يوليو عام 1993 ليفرض التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق نفسه على مجريات الأمور.

في 2 فبراير عام 1994، تعادل الفريقان بهدف لكل فريق في دورة الصداقة الودية بالإمارات، تبعه تعادل سلبي في 17 مايو عام 1995 بالدار البيضاء، ثم فوز المغرب بهدفين دون رد في لقاء ودي آخر في مارس عام 1996.

من جديد تجددت المواجهات المصرية المغربية في التصفيات الأفريقية المؤهلة للكان، وتعادل الفريقان بهدف لكل فريق في 6 أكتوبر عام 1996 بالقاهرة، وخسر الفراعنة مباراة العودة بالدار البيضاء بهدف بصير صلاح الدين في 21 يوليو عام 1997.

وفي لقاء الجولة الثالثة من نهائيات الكان عام 1998 خسر منتخب مصر مباراته الوحيدة أمام المغرب عن طريق مقصية النجم الشهير مصطفى حاجي.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل