المحتوى الرئيسى

مبادرة "التجارة الخضراء" تنظم يوم حقلي بإسنا لعرض أصناف جديدة من الطماطم | الأقصر بلدنا

01/29 12:41

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » مبادرة “التجارة الخضراء” تنظم يوم حقلي بإسنا لعرض أصناف جديدة من الطماطم

نظمت مبادرة التجارة الخضراء ” GTI”، أمس السبت، يوم حقلي في إسنا جنوبي الأقصر، لعرض نتائج تجربة زراعة 6 أصناف جديدة من الطماطم طويلة الثمار في صعيد مصر.

وذكرت المبادرة أنه تم إدخال هذة الأصناف بناء على الدراسات التي قامت بها مبادرة التجارة الخضراء لتطوير إنتاج الطماطم الطازجة والمصنعة، وخاصة صناعة الطماطم المجففة بالشمس، وتوصلت التجربة إلى أن الأصناف الجديدة ذات إنتاجية مضاعفة، بالإضافة إلى قدرتها على تحمل النقل والتداول وتميزها بطول الفترة التسويقية، إضافة إلى ذلك أن هذه الأصناف عليها طلب عالي في الأسواق العالمية والأوروبية على وجه التحديد، وتقدم لمصر فرص تصدير جديدة.

وفي حين أن مصر هى خامس أكبر دولة منتجة للطماطم في العالم، إلا أن نسبة الفاقد خلال مراحل الإنتاج والخدمات اللوجستية تصل من 30 إلى40٪، ويتم تصدير أقل من 1٪ إلى الأسواق الأوروبية، ولا يستخدم سوى 3٪ في الصناعات المصرية.

وتهدف مبادرة التجارة الخضراء إلى دعم منتجين الطماطم المصرين لاستغلال الإمكانات الهائلة على مدار سلسلة القيمة، بداية من تطوير المشاتل إلى الأسواق، وذلك من خلال العديد من أنشطة الدعم الفنى وتدريب المزارعيين، حيث تم تزويد عدد من صوب إنتاج الشتلات بالأقصر بنظام الري الضبابي، للحد من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة ( الصدمات الحرارية)، ونشر الوعى بين المزارعيين بأهميتها، وتقديم الدعم الفني والتدريب على الممارسات الزراعية الجيدة، والمكافحة المتكاملة للآفات للحصول على منتج أمن صحيًا وذو جودة عالية، والتعريف بتقنيات القيمة المضافة بما في ذلك التجفيف الشمسي للطماطم، بإعداد كتيبات عن طرق إنشاء المجففات وكيفية إنتاج الطماطم المجففة بالشمس وتوزيعها على جميع المستفيدين.

وحيث أن مصر تنعم بمناخ جاف ومشمس خاصة فى صعيد مصر، فهى تعتبر واحدة من عدد قليل من البلدان في العالم التي يمكنها إنتاج الطماطم المجففة بالشمس في فصل الشتاء، وذلك يمنحها ميزة تصديرية فريدة من نوعها إلى الأسواق الدولية،  ويعتبر تجفيف الطماطم بالشمس من الطرق الطبيعية البسيطة والغير مكلفة وتضيف قيمة إلى الطماطم، خاصة فترة زيادة الإنتاج وانخفاض الأسعار من حيث الحفاظ على دخل مميز للمنتجين، وتقلل نسبة المخاطر فى الاستثمار الزراعي.

ومن منطلق زيادة الفرص التسويقية طبقًا لأحدث الإتجاهات فى الاسواق الدولية والأوروبية، قدمت مبادرة التجارة الخضراء عدد 6 أصناف طماطم جديدة من الأصناف طويلة الثمار ذات الميزة النسبية، من حيث الاستهلاك الطازج والتصنيع، والتي تزيد في السعر بنسبة من 20 الى 30 % عن الأصناف التقليدية.

حضر اليوم الحقلي 150 من رواد زراعة الطماطم بالأقصر، وأصحاب المشاتل وشركات البذور، وأصحاب مناشر التجفيف، وشركات إنتاج التقاوي، و13 من شركات التصدير والمهتميين بصناعة الطماطم بمصر، لتوسيع قاعدة التواصل والمعرفة بين الجميع على طول سلسلة القيمة.

وتعمل مبادرة التجارة الخضراء على التطوير الاستراتيجي للصناعة الزراعية المصرية لزيادة الصادرات من مصر إلى الأسواق الأوروبية عبر إيطاليا، ويتم تنفيذ ذلك من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في شراكة مع وزارة التجارة والصناعة، ويتم تمويل المبادرة من خلال التعاون التنموى الإيطالي، في إطار الاتفاقية الإيطالية المصرية لمبادلة الديون مقابل التنمية، وذلك وفق بيان عن مبادرة التجارة الخضراء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل