المحتوى الرئيسى

تعرف على فوائد العنب الأحمر

01/29 12:33

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

العنب الأحمر من الفواكعه المميزة جداص ليس فقط بلونه الجذاب ومذاقه اللذيذ، وإنما أيضاً بقيمه الغذائية العالية، دعنا نعرفك فيما يلي على فوائد العنب:

يعتبر العنب الاحمر ذو قيمة غذائية عالية وفوائد صحية مميزة، وقد يكون محتواه العالي من مركبات الفلافونويد وراء تميزه عن اي نوع من انواع العنب الاخرى، ليس فقط باللون الاحمر الجذاب، وانما ايضا بفوائده الصحية العديدة والتي اثبتتها الدراسات المختلفة.

بينت العديد من الدراسات قد دورا كبيرا للعنب الاحمر في الوقاية من السرطان وامراض القلب وضغط الدم والامساك، اضافة الى محتواه من مركبات الفلافونويد المميزة.

تعد مركبات الفلافونويد (Flavonoid) و البوليفينول (Polyphenol) من المركبات الكيميائية الفعالة كمضاد للاكسدة، وتضم مجموعة متنوعة اشهرها تواجدا في العنب هي:

وهو مركب معروف بدوره كمضاد للالتهابات وتقوية وتعزيز المناعة ضد الامراض المعدية، ويلعب دورا فعالا في الوقاية من التهابات المفاصل وامراض القلب، ومكافحة السرطانات.

ويعد مركب كيرسيتين مضاد للاكسدة فعال في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا واغشيتها من التلف، كما يعد احد المركبات المضادة للهيستامين، وبالتالي فانه يلعب دور في تخفيف اعراض الحساسية الموسمية. اقرا حول: كيفية الوقاية من نزلات البرد

كما يساعد مركب كيرسيتين في الوقاية من علامات التقدم في السن والشيخوخة، مثل التجاعيد ومشكلة التكنس البقعي.

ولقد منح العنب لقب الغذاء الخارق (Super food) لما اظهرته الابحاث من حقائق حول فوائده العديدة، وقد اظهرت العديد من الدراسات ان زيادة استهلاك الاغذية النباتية مثل العنب يقلل من خطر السمنة والعدد الاجمالي للوفيات، ويعزز الصحة ونوعية الحياة. بالصور: مضادات الاكسدة ونظامك الغذائي

تبين ان مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتويها العنب احد مضادات الاكسدة القوية، التي تساهم في مكافحة العديد من انواع السرطان، وخاصة،القولون، البروستاتا، المريء والرئة والفم والبلعوم والبنكرياس، وسرطانات بطانة الرحم.

تعتبر مادة كيرسيتين احد مضادات الالتهاب الطبيعية، وتساهم في الحد من مشاكل الدورة الدموية وامراض القلب، وتحد من خطر الاصابة بتصلب الشرايين. كما بالاضافة اليها توجد الالياف الغذائية في العنب الاحمر والتي تؤدي الى تقليل مستويات الكولسترول- البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).

كما ان محتوى البوليفينول في العنب قد يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم. ويعزز ذلك محتوى العنب العالي بالبوتاسيوم، ففي نتائج دراسة تناول فيها المشتركين 4069 ملغم من البوتاسيوم يوميا، انخفض لديهم خطر الوفاة نتيجة الاصابة بامراض القلب بنسبة 49٪ مقارنة بمن تناولوا نسبة اقل من البوتاسيوم (حوالي 1000 ملغ يوميا). 

لطالما ارتبط تناول الاغذية الغنية بالالياف وخاصة الفواكه، بقلة الاصابة بالامساك ومكافحته، ومن اشهر هذه الفواكه ياتي العنب، فمحتواه من الالياف يساهم في تليين البراز، وتنظيم حركة الامعاء، وعملها. اقرا ايضا: علاج الامساك في المنزل هل هو كاف

وجدت نتائج دراسة نشرت في مجلة (Dermatology and Therapy) ان مركب ريسفيراترول الموجود في العنب الاحمر والنبيذ الاحمر، يمكن ان يكون علاجا فعالا لمشكلة حب الشباب، وقد يعزز عمل وفعالية بعض الادوية المستخدمة لعلاجه. اقرا حول: حان وقت علاج حب الشباب والبشرة الدهنية

وجدت دراسة نشرت في مجلة بريطانية عام 2013 ان تناول بعض الفواكه قد يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2، ففي الدراسة تناول المشاركون ثلاث حصص من الفواكه (التوت، العنب، الزبيب، التفاح، والكمثرى)، وبحسب نتائج الدراسة الاخيرة اتضح ان خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني قد قل بنسبة 7%. 

اظهرت بعض الدراسات ان مركب ريسفيراترول يمكن ان يحمي ضد اعتلال الاعصاب لدى مرضى السكري واعتلال الشبكية بشكل خاص.

وفي دراسة اخرى وجد الباحثون ان مادة ريسفيراترول يمكن ان تساعد في علاج مرض الزهايمر، والتخفيف من الهبات الساخنة وتقلبات المزاج المصاحبة لانقطاع الطمث وتحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم.

في الختام، وبعدما ادركت الفوائد العديدة للعنب الاحمر، نشجعك على تناوله لتحصيل هذه الفوائد في كافة الفصول، وذلك بتناوله طازجا، جافا، على شكل مربى او عصير.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل