المحتوى الرئيسى

جنرال إلكتريك توقع عقدين مع وزارة الكهرباء العراقية لإضافة 2 جيجاوات

01/29 12:17

وقعت شركة جنرال إلكتريك الأمريكية عقدين مع وزارة الكهرباء العراقية، لإضافة 2 جيجاوات إلى الشبكة الوطنية، وتأمين نحو 1.75 جيجاوات من الطاقة المتوفرة لتعزيز البنية التحتية للقطاع.

وستنفذ "جنرال إلكتريك" محطتي السماوة وذي قار لتوليد طاقة بقدرة إنتاجية تضيف 1500 ميجاوات إلى الشبكة الوطنية العراقية، وستقوم بتركيب 4 توربينات غازية من طراز 9E بالدورة البسيطة في كل موقع، خلال المرحلة الأولى من المشروع المزمع استكمالها في 2018.

وتشمل المرحلة الثانية تحويل محطة الطاقة إلى الدورة المركبة وتزويد أحدث مولدات استعادة البخار وتقنيات التوربينات البخارية، كما ستكون الشركة مقاول الهندسة والمشتريات والإنشاء للمشروع.

وخلال هذه المرحلة من "خطة زيادة توليد الكهرباء في العراق" (باور أب 2) بالتعاون مع وزارة الكهرباء العراقية، ستعمل "جنرال إلكتريك" على إضافة 580 ميجاوات إلى الشبكة الوطنية العراقية من خلال تحديث وإصلاح 4 محطات كهربائية.

وفي إطار المرحلة الثانية من "خطة زيادة توليد الكهرباء في العراق"، (باور أب 2) سوف تساعد الشركة في تأمين نحو 1.75 جيجاوات من الطاقة التوليدية في العراق من خلال تحديث وإصلاح وتزويد خدمات الصيانة على توربينات جنرال إلكتريك من طراز 9E في 6 محطات مختلفة لتوليد الكهرباء في العراق. وسيكون لهذه الخطوات دور هام في تعزيز موثوقية وكفاءة الطاقة في البلاد.

كما تعمل "جنرال إلكتريك" وبالتعاون مع مؤسسات مالية إقليمية وعالمية لتأمين التمويل اللازم للحكومة العراقية للعمل على تنفيذ هذه المشاريع وغيرها. ومنذ عام 2016، قامت "جنرال إلكتريك" بمساعدة العراق في تأمين تمويل بقيمة 2 مليار دولار لمشاريع جديدة ضمن قطاع الطاقة مستفيدة من إمكاناتها العالمية الكبيرة في مجال التوريد وعلاقاتها القوية مع أهم الممولين.

وقال مصعب المدرس المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء العراقية، إن الشركة تركز على توفير موارد الكهرباء المستمرة وبأعلى معايير الثقة والكفاءة للاستخدامات السكنية والتجارية على حد سواء.

وأضاف: "يمثل إعلان اليوم امتداداً لنجاح المرحلة الأولى من "خطة زيادة توليد الكهرباء في العراق" (باور أب 1)  لتطوير محطات توليد الكهرباء في العراق والتي أطلقتها "جنرال إلكتريك" العام الماضي، والتي ساهمت في تزويد أكثر من 700 ميجاواط من الكهرباء".

وقال ستيف بولز، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك للطاقة"، ان المرحلة الثانية تعكس خطة زيادة توليد الكهرباء في العراق (باور أب) وعمق التزامنا بتوفير أحدث الحلول التقنية التي تضمن سلاسة واستمرارية العمليات التشغيلية في محطات التوليد، بالتزامن مع تحقيق مستويات غير مسبوقة من الكفاءة في استهلاك الموارد".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل