المحتوى الرئيسى

البدوية «كوكا».. وصلت العالمية ومثلت مع «داليدا» و«جابت لنفسها ضُرة»

01/29 11:26

لم يعرف الجمهور العربى شخصية عبلة الأسطورية إلا بعد أن قدمتها الفنانة الراحلة تحية إبراهيم بلال، أو كما عرفها الجمهور باسم "كوكا" التي حصرت نفسها في دور البدوية وبعدت تمامًا عن جميع الأدوار العصرية.

نجحت كوكا فى فرض شخصيتها التى عشقت تقديمها على أذواق الجمهور والمخرجين على حد سواء، ليس العرب فقط بل الأجانب أيضًا، حيث وصلت للعالمية بسهولة بموهبتها وطابعها المصرى الأصيل. 

ويقدم "التحرير لايف" أبرز المعلومات عن حياة بدوية السينما المصرية «كوكا»:

- ولدت لأسرة بسيطة في 17 مارس عام 1917، فعمل والدها ضابطًا في السودان وكانت والدتها مصرية ريفية. 

-  لم تبدأ عملها الفنى كممثلة، بل اكتسبت خبرتها بالعمل كمونتيرة بـ"استوديو مصر" عام 1935، وهو ما مكنها من التعرف على المخرج نيازى مصطفى الذى تزوجها بعد ذلك واستمرا معًا حتى وفاتها.

-  حصلت على أول أدوارها مع النجم علي الكسار في "بواب العمارة"، حيث قدمت دورًا صغيرًا ومن ثم تمكنت من المشاركة مع كوكب الشرق أم كلثوم في فيلمها "وداد" الذي قدم عام 1936.

- مع تطور أدائها، تفاجأت كوكا عام 1937 بإعلان المخرج البريطانى "ثورنتون فريلاند" ترشيحها لبطولة فيلم "Jericho- تاجر الملح"، بعد أن أعجب بأدائها في شخصية الزنجية الأمريكية بمسرحية "صندوق الدنيا"، حيث أكد في دعايته للفيلم أن بطلته ستكون أميرة إفريقية.

- خرجت كوكا من الملابس البدوية بمشاركتها في بطولة فيلم "سيجارة وكأس" مع المغنية المصرية الإيطالية داليدا، الذي يعد أول أفلامها العربية بمشاركة نجوم كبار منهم "سامية جمال، ونبيل الألفي، وسراج منير".

- لم تتخل عن زيها البدوى حتى فى تقديم الإعلانات التجارية للمنتجات المختلفة، حيث قدمت الإعلان عن سجائر "كوتاريللى" ما أعطى لها طابعًا خاصًا وساهم فى شهرتها.

- اعتبر الوسط الفنى ما فعلته كوكا فى تقديم فيلم "عنترة بن شداد" عام 1961 بمثابة مجازفة كبيرة، حيث كانت أول فنانة تكسر القاعدة وتقف أمام فريد شوقي فى بدايتها الفنية. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل