المحتوى الرئيسى

أين لجنة تقصى حقائق الدواء ؟

01/29 10:39

إلى الأن وبعد مضى شهرين على موافقة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب على تشكيل تقصى الحقائق حول أزمة الدواء فى السوق المصرى، وذلك بناءً على طلب مقدم من لجنة الشئون الصحية ،لم تبدأ اللجنة أعمالها إلى الان، الامر الذى دفع موقع "برلمانى" لبحث الامر مع أعضاء اللجنة المشكلة وأعضاء لجنة الشئون الصحية بالبرلمان .

أمين سر لجنة "الصحة" :التأجيل الذى طرأ على أعمال لجنة تقصى حقائق الادوية جاء بناء على رغبة رئيس المجلس

النائب محمود أبو الخير، أمين سر لجنة الصحة، قال لـ "برلمانى" أن التأجيل الذى طرأ على أعمال لجنة تقصى حقائق الادوية جاء بناء على طلب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مشيرا للانتهاء من المفاوضات بين وزير الصحة وشركات الدواء ونقابة الصيادلة .

وأضاف "أبو الخير "فى تصريح خاص لــ"برلمانى" أن بعد الانتهاء أزمة أسعار الدواء، متوقع أن تعاود اللجنة أعمالها على أن يتم عرض الأمر على الدكتور على عبد العال لأخذ الرأى بصفتة هوا من قرر تأجيل أعمال اللجنة، مشيرا أن أولى أعمال اللجنة ستكون بحث أزمة المحاليل والتى كانت السبب لتشكيل اللجنة فى الاصل .

عضو لجنة الشئون الصحية: لجنة تقصى حقائق الادوية تبدأ عملها بعد تفعيل القرارات الخاصة باسعار الدواء

وأرجع النائب عبد الحميد الشيخ، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، تأخر عمل لجنة تقصى حقائق الادوية إلى انشغال اللجنة بالمفاوضات التى جاءت بين وزارة الصحة وشركات الأدوية لتحديد الأسعار.

وأضاف "الشيخ" أنه من المنتظر أن تبدأ أعمال لجنة تقصى الحقائق بعد تفعيل القرارات الخاصة بأسعار الدواء، مشيرا إلى أن مهام عمل اللجنة تأتى لمراقبة أسعار الأدوية والتزام الشركات والصيدليات بها والتأكد من صلاحية الأدوية بصفة عامة .

وعن الحديث بإعادة تشكيل لجنة تقصى حقائق الأدوية، أكد "الشيخ" أن عدد اللجنة مستقر على ماهو عليه .

النائب سامى المشد:مهام لجنة تقصى حقائق الادوية الاهتمام بالحث العلمى وإصلاح منظومة الدواء بالكامل

قال الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن المطالبة بتفعيل عمل لجنة تقصى حقائق الادوية يأتى لإصلاح المنظومة الصحية بالكامل، مشيراً إلى أن مهام عمل اللجنة مراقبة تصنيع وتوزيع الدواء ومتابعة البحث العلمى الخاص .

وتوقع المشد خلال تصريحة لــ"برلمانى"، إستئناف عمل لجنة تقصى حقائق الادوية قريبا وخاصة بعد الاقتراب من إنتهاء أزمة تحديد سعر الادوية .

جدير بالذكر أن اللجنة تشمل فى عضويتها النائب محمد العامرى رئيس للجنة، وبعضوية كل من أحمد العرجاوى، ومحمود حمدى، وميرفت موسى، أيمن أبو العلا، مجدى مرشد، إليزابيث شاكر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل