المحتوى الرئيسى

مصر تتسلح بـ"متلازمة الكان - المونديال" لإطلاق سهامها نحو عرين الأسود

01/29 01:17

يلعب المنتخب المصري أمام نظيره المغربي في ربع نهائي أمم أفريقيا اليوم الأحد  في الساعة التاسعة مساء على استاد بور جونتي بالجابون، ويحلم بتحقيق فوز غير مسبوق منذ 31 عاما.

ويأمل الفراعنة وأسود الأطلسي في الانتصار من أجل التأهل لنصف النهائي ليكون أحدهما طرفا ثانيا في نصف النهائي مع بوركينا فاسو الذي انتصر على تونس.

على المستوى التاريخي إلتقى المنتخب المصري ونظيره المغربي في 26 مباراة، واستطاع أسود الأطلسي أن يفرضوا السيطرة على سجلات الفوز بنسبة كبيرة للغاية.

الفراعنة لم يتمكنوا من الفوز على المغرب سوى في مباراة مباراتين كانتا على استاد القاهرة عامي 1971، و1986 حيث كانت الأولى في تصفيات أمم أفريقيا 1972 والثانية في أمم أفريقيا 1896، وكان استاد القاهرة أرضا للمواجهتين.

وفاز المنتخب المغربي في 13 مباراة، بينما كان التعادل حاسما بين الفريقين في 11 مباراة.

كانت مواجهة المنتخب المصري بشرة خير لنظيره المغربي عندما إلتقيا في تصفيات كأس العالم 1986، حيث حقق أسود الأطلسي أفضل ظهور في تاريخهم بالمونديال.

وتمكن المنتخب المغربي من تحقيق أفضل ظهور له بكأس العالم في 1986 عندما تصدر مجموعته التي تضم انجلترا والبرتغال وبولندا، وتأهل لدور الـ16 وهي المرة الوحيدة بتاريخه.

وبالنسبة لمصر فكانت مواجهة المغرب بأمم أفريقيا فأل خير للفراعنة من أجل الفوز بالبطولات 3 مرات سابقة أعوام 1986، 1998، و2006.

هدف لم يسجل منذ 21 عاما

يبحث المنتخب المصري عن زيارة شباك المنتخب المغربي لأول مرة منذ عام 1996 عندما تمكن حسام حسن من تسجيل هدفا للفراعنة في تعادل بنتيجة 1-1 حسم مواجهة الفريقين.

ولم يسجل أي لاعب مصري منذ ذلك الحين في شباك المنتخب المغربي الأول، وربما يكون أمام هجوم الفراعنة في مواجهة الأحد فراصة لإضافة إسمائهم لقائمة غير مزدحمة بمكن سجلوا في شباك أسود الأطلسي.

مصري وحيد خسر من المغرب

يعد عصام الحضري الوحيد بين لاعبي المنتخب المصري الحالي الذي خسر أمام المغرب من قبل وكان ذلك عام 1997 بالرباط حين خسر الفراعنة بنتيجة 1-0 ولعب الحضري أساسيا.

وكما أن المنتخب الحالي يضم لاعب واحد آخر لعب أمام المنتخب المغربي وهو أحمد فتحي الذي شارك في مباراة دور المجموعات لأمم أفريقيا 2006 التي انتهت بالتعادل بدون أهداف.

يدخل الفريقان المباراة بدون أي غيابات مفاجئة وسيكون أمام الجهاز الفني لدى المنتخبين المصري والمغربي الفرصة للاختيار بين كافة اللاعبين.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل