المحتوى الرئيسى

ترمب يتصل ببوتين وأربعة زعماء

01/28 22:07

أجرى الرئيس الأميركي دونالد ترمب السبت سلسلة اتصالات هاتفية مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، أبرزهم نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وذلك عقب استقباله في واشنطن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن ترمب اتصل هاتفيا بنظيره الروسي، مشيرا إلى أن هذه المكالمة تأتي بعدما تحدث ترمب هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمدة 45 دقيقة، وقبلها مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وفي وقت سابق، كشفت كيليان كونواي مستشارة ترمب عن مضمون الاتصال مع بوتين، وقالت إنهما سيبحثان كيف يبدآن العمل المشترك على حل المشاكل، و"كيف تتغلب الأمتان على الإرهاب".

وكان ترمب قد أعلن أنه من المبكر رفع العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا بسبب سياستها تجاه أوكرانيا. 

وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن ترمب سيتحادث في اليوم نفسه مع كل من بوتين وميركل وآبي والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تورنبول.

وتأتي المكالمة مع آبي بعد أيام قليلة من قرار ترمب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي التي يعتبر رئيس الوزراء الياباني من أشد المتحمسين لها. وسبق أن التقى الزعيمان بعد تسعة أيام من انتخاب ترمب رئيسا يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وكان يومها أول زعيم أجنبي يلتقي الرئيس المنتخب.

وأفاد بيان للبيت الأبيض أن ترمب أكد خلال الاتصال بآبي على التزام بلاده "بتعهداتها الراسخة" بأمن اليابان. وأضاف البيان أن الطرفين أعربا عن أملهما في تعزيز التجارة البينية بينهما، وأن آبي سيزور البيت الأبيض يوم 10 فبراير/شباط المقبل.

كما ناقش ترمب وآبي الزيارة المقررة لوزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إلى اليابان، والتهديد النووي الذي تمثله كوريا الشمالية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل