المحتوى الرئيسى

المخا.. علامة اليمن التجارية للقهوة في العالم

01/28 19:10

لجنة تظلمات خروج الوافدين تنجز 70% من الطلبات ودياً

وزير الثقافة والرياضة يكرم المبتكرين القطريين

وظائف شاغرة بوزارة التعليم والتعليم العالي

"راف" تبدأ إنشاء مخيم "حلب لبيه" لإيواء 5000 نازح بإدلب

دراسة قطرية تبحث تسهيل التكنولوجيا للإجراءات الجمركية

أخبار عربية السبت 28-01-2017 الساعة 06:55 م

استمدت مدينة المخا اليمنية وذاع صيتها وأهميتها عالميا حتى منتصف القرن التاسع العاشر، بتصدير مينائها للبن اليمني الشهير الذي حمل اسمها الى كل انحاء العالم.

وارتبط انتاج البن اليمني وتجارته عالميا في القرون الماضية بميناء المخا، ومنه جاءت تسمية "موكا كافي"، بحيث لا يكاد يوجد من لا يعرف هذا الاسم على مستوى دول العالم، وإن كان الغالبية يجهل أصل التسمية، بعد تعرض زراعة وتجارة وصناعة البن إلى الإهمال والتدهور مثلما هو كل شيء حاليا في هذا البلد الذي كان "سعيدا يوما ما"، واطلق عليه العربية السعيدة.

وانطلاقا من ميناء المخا، غزا البن اليمني العالم، ليصنع خلال القرون الثلاثة الأولى من التاريخ الحديث، الأهمية التي احتلها الميناء إذ كانت تمر جميع السفن التجارية الهندية البريطانية والهولندية والفرنسية بهذا الميناء محملة بالبهارات والقطن لتضيف أكياس البن إلى حمولتها حتى منتصف القرن التاسع عشر.

وبلغت مدينة المَخا التي تقع غرب مدينة تعز على بعد حوالي 94 كلم على ساحل البحر الأحمر، في القرن السابع عشر الميلادي أوج ازدهارها، ويقول المؤرخ " الواسعي " (وباسم المَخا يسمي الإفرنج أفخر البن عندهم أي (( MOCKA COFFEE، وتعني بن المَخا) . وقد كان البن أهم سلعة يمنية تصدر إلى الخارج عبر ميناء المَخا.

وحسب مصادر تاريخية، فقد شُيّد ميناء المخا في عام 1692، ليكون سببا في تخليد مسيرة البن اليمني في الأسواق العالمية، من خلال القهوة اليمنية ( mocha caffe)، ويعتقدون أن البرتغاليين الذين غزوا الساحل الغربي من اليمن كانوا هم أول الأوروبيين الذين تذوقوا القهوة اليمنية، وذلك عندما استضافهم شيخ المخا وقدم لهم مشروبا أسود ينعش الجسم ويريح البال.

وعقد الهولنديون أولى الصفقات التجارية للبن اليمني في المخا عام 1628، واستمروا في استيراده إلى مراكزهم التجارية في شمال غربي الهند وبلاد فارس ومن ثم إلى هولندا التي بدأت تبيع البن اليمني لأول مرة في عام 1661.

ويعزو الرحالة جيرونيمو لوبو الذي أبحر في البحر الأحمر عام 1625م، شهرة المخا التي كانت مدينة صغيرة، الى قانون اصدره العثمانيون اثناء سيطرتهم على معظم أجزاء الجزيرة العربية، والذي يطالب جميع السفن بأن ترسو فيها وتدفع ضريبة للمرور إلى البحر الأحمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل