المحتوى الرئيسى

رحلة «البامبو» من «مثلث ماسبيرو» إلى الفيلات والقصور.. الزيادة في الدولار أدت لارتفاع أسعار المنتجات بنسبة 100%.. فيديو وصور

01/28 14:19

البامبو اكتشفه الصينيون منذ ألفى عام واستخدموه فى صناعة الأثاث 6 مراحل لإعداد الخيزران أهمها التعشيق والبرشمة والشق تصنيع أثاث البامبو يحتاج إلى عمالة مدربة ودقة في العمل

البامبو أو الخيزران يعود اكتشافه إلى أكثر من ألفي عام في الصين،‏ وكان يستخدم في العديد من الصناعات مثل الورق وغيره وتطور فيما بعد حتى يستخدم في صنع الأثاث‏..‏ والاسم العربي للبامبو هو الخيزران ولكن نظرا لصعوبة وضع هذا الاسم على المحلات والورش التجارية، فأصبح الشائع استخدام اسم البامبو.،‏ وخشب البامبو أو الخيزران يصنع من نبات البامبو وهو نبات رباني ينبت في الغابات الاستوائية والحارة‏.

وصناعة أثاث البامبو تتطلب دقة عالية وجهدا كبيرا لأنها تصنع يدويا‏، وهناك عدة أنواع من البامبو مثل المالكان والاكليس والفرنساوي وأمويل وتستخدم لعمل العديد من الأشكال مثل البامبو المجدول والبامبو المفرغ‏، وقد يدخل في صناعة الكرسي الواحد أكثر من نوع وشكل من أخشاب البامبو،‏ ما يتطلب دقة عالية من العامل لإعطاء الكرسي شكلا مميزا وجميلا‏.

عدسة "صدى البلد" قابلت مجموعة من المصنعين لكراسى البامبو داخل إحدى الورش بمنطقة مثلث ماسبيرو، لمعرفة الصناعة عن قرب، وأبرز مشاكلها والمشاكل التى تعاني منها.

ويقول "عم إبراهيم"، أحد العاملين بالمهنة منذ 40 عامًا، إن خشب البامبو يحتاج عدة مراحل لاستخدامه في صناعة الأثاث، مثل التعشيق والبرشمة والشق والقطع والتقشير والتجفيف على حرارة عالية وبخار،‏ مشيرا إلى أن تصنيع أثاث البامبو يحتاج إلى عمالة مدربة ودقة في العمل.

وأضاف أن الجمهور الذي يقبل على أثاث البامبو غالبا ما يكون من ذوي المستوى الاقتصادي المرتفع نظرا لارتفاع سعر أثاث البامبو‏، موضحا أن تكلفة سعر أربعة مقاعد ومنضدة يتراوح من ‏600‏ جنيه إلى ‏2500‏ جنيه‏،‏ وقد يصل سعر غرفة النوم أو السفرة أو الصالون إلى أكثر من 10 آلاف‏ جنيه،‏ بالإضافة إلى أن الكرسي الواحد المصنوع من خشب البامبو المجدول لا يقل عن ‏250 جنيها.

وأشار إلى أن البامبو يمر بعدة مراحل، لاستخدامه في صناعة الأثاث مثل التعشيق والبرشمة والشق والقطع والتقشير والتجفيف على حرارة عالية وبخار، وينتهى بمرحلة الدهان.

من جانبه، أكد أحمد على، "صنايعى بامبو"، أن خشب البامبو يتم استيراده من الأماكن الاستوائية الحارة مثل الصين وإندونيسيا وسنغافورة وماليزيا، وقال: "هناك فئات مختلفة من المواطنين تقوم بشراء البامبو المصري، من بينهم فقراء وأغنياء ومتوسطو الحال وأصحاب كافيهات".

وأوضح أن سعر البامبو المستورد يصل من 8.000 جنيه إلى 9.000 جنيه، مشيرا إلى أن سعر الدولار زاد من سعر الكراسى بنسبة 100%، وأصبح سعر أقل كرسى بامبو للكافيهات هو 250 جنيها.

فيما قال سيد إبراهيم، "صنايعى بامبو": "زمان كان أصحاب الفيلات والشاليهات هم من يشترون البامبو، لأن وجوده كان يقتصر على البلكونات أو حدائق الفيلات وكان رخيصا نسبيا، لكن فى السنوات الأخيرة ارتفع سعره جدا وأصبح يدخل فى صناعة الأثاث المودرن والإستيل أحيانا، وبالتالي الزبون بتاعه مستواه الاقتصادي مرتفع".

وفسر ارتفاع أسعار أثاث البامبو وعدم القدرة على تصديره خارج مصر، قائلا: "إحنا أساسا بنستورد الخشب الخام من إندونيسيا وسنغافورة وماليزيا، وكنا بنستورد كميات كبيرة منه، لكن عندما اتجهت بعض الدول الأخرى فى الخارج لتصنيعه، أصبحت كمية تصدير خشب البامبو لمصر قليلة جدا".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل