المحتوى الرئيسى

إيمان اليوسف: الرواية الإماراتية تسير بخطى واثقة

01/28 11:53

في أول أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 48، عقب افتتاحه رسميا الخميس، وبحضور مدير معرض الشارقة وعدد من الكتاب والمثقفين المصريين وتغطية إعلامية واسعة، استضافت قاعة سلامة موسى (بمبنى الندوات والفعاليات الرسمية)، الكاتبة الإماراتية الشابة إيمان اليوسف، في ندوة بعنوان "الرواية الإماراتية بين الماضي والحاضر"، وأدارتها المذيعة والإعلامية دينا قنديل.

اليوسف التي استحوذت على اهتمام الحضور بعربيتها الفصحى الممتازة وأدائها الواثق، تحدثت عن خبرة ممارستها للكتابة، وإنتاجها الأدبي روائيا وقصصيا، كما رصدت بعين فاحصة المشهد السردي الإماراتي، حماستها لافتة وإشاراتها المتكررة لأسماء من جيلها في الكتابة الروائية والقصصية الإماراتية كانت محل اهتمام الحضور.

تحدثت اليوسف عن بدايات مشوارها في الكتابة؛ وروايتها الأولى "النافذة التي أبصرت"، ثم روايتها الثانية "حارس الشمس" التي حازت عنها الجائزة الأولى في النسخة الثالثة لمسابقة الإمارات للرواية 2016، مناصفة مع رواية الكاتب سعيد البادي "مدن ونساء". أكدت اليوسف أن انتسابها لبرنامج دبي الدولي للكتابة، ثم تواصلها مع محترف نجوى بركات للرواية، كان لهما أكبر الأثر في تثبيت خطواتها في كتابة الرواية واجتيازها مسافة كبيرة في مشوارها الأدبي.

أوضحت اليوسف للحضور أنها صدر لها مجموعتان قصصيتان هما "وجوه إنسان"، و"طائر في حوض الأسماك"، وكتاب حوارات ثقافية بعنوان "خبز وحبر"، وأنها تكتب مقالا أسبوعيا بجريدة "الرؤية" منذ أربع سنوات، اعتبرتها مساحة ممتازة للكتابة غير الإبداعية الخالصة، وأنها أشبه بـ"فسحة" أو "نافذة" تطل من خلالها على عديد من المواقف والقضايا الإنسانية والأدبية، وممارسة كتابية مختلفة ولها مذاق خاص.

وبسؤالها عن المشهد الروائي الإماراتي الراهن، تحدثت اليوسف بحماس منقطع النظير، قائلة إن هناك حراكا ونشاطا كبيرا في التجربة السردية الإماراتية، "ثمة تجارب خاصة، ورؤى جديدة وأسماء فرضت حضورها محليا وعربيا بإنتاج سردي متميز؛ مثل سلطان العميمي، صالحة عبيد، حمد الحمادي.. وآخرين"؛ مؤكدة أنها فخورة بنتاجات وإبداعات الروائيين والكتاب الإماراتيين خاصة تلك التي تتسم بمساحة رحبة من التجريب والتنوع في استخدام التقنيات الحديثة والنزوع إلى الفانتازيا والخروج عن الأشكال التقليدية في القص.

وأشارت اليوسف إلى أن سلطان العميمي أول إماراتي يتواجد في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر 2017) بروايته "غرفة واحدة لا تكفي"، وأوضحت أن من أهم ما يسم الكتابة الإماراتية المعاصرة النزوع إلى التجريب والفانتازيا والاعتماد على مستحدثات العصر ومستجدات التكنولوجيا وتضمينها في نسيج النص الروائي؛ واتخذت من كتاب "آي باد" للكاتبة الإماراتية صالحة عبيد نموذجا شارحا لذلك.

"آي باد.. الحياة على طريقة زوربا" هو الكتاب الثالث لصالحة عبيد، وهو عبارة عن تأملات في القاهرة، أو مجموعة من المشاهدات في أحوال مصر في 2012، و"زوربا" هذا عبارة عن شخصية راقص باليه مصري كان يؤدي دور زوربا في أحد العروض على مسارح دار الأوبرا المصرية. أبرز ما في هذه التجربة الكتابية هو شكل الكتابة وليس محتواها، والبحث عن تقنيات وطرائق للحكي والسرد تجافي الشكل التقليدي وتقترب من مناطق التجريب والحداثة.

وفصلت اليوسف قراءتها للمشهد الروائي في الإمارات بين البدايات واللحظة الراهنة، قائلة "المشهد الروائي الإماراتي اليوم، في أوج فتراته الذهبية، على مستوى ظهور أسماء روائية شابّة مميزة، وبروز مكانة وأهمية دور النشر المحلية، وتراكم تنويعات من النصوص الإبداعية بما يمثل ظاهرة إيجابية". وأضافت "وعلى الرغم من وجود إشكالية ما زالت عالقة في هذا المشهد، وتتمثل في غياب النقد الأدبي الموضوعي، وطرق تسويق المبدعين وإبداعاتهم في الخارج، إلا أن الرواية الإماراتية تعيش تحولات بنيوية مهمة، تمس ليس فقط طبيعة المواضيع والقضايا التي تطرحها، إنها تحوّلات تحدث في الأساس في شكل حكي المواضيع".

ومن العام إلى الخاص، سألت دينا قنديل إيمان اليوسف عن روايتها حارس الشمس التي حازت عنها الجائزة الأولى في النسخة الثالثة لمسابقة الإمارات للرواية 2016، قالت اليوسف إنها تدور في مدينة الموصل العراقية، وأن الرواية ناقشت قضية الآثار والحضارة، وضياعها بسبب الإرهاب والتطرف، وذلك من خلال تتبع سيرة وأحلام خادم مسجد النبي يونس التاريخي، والذي تم تفجيره على يد تنظيم "داعش" وما اتصل بذلك من ارتكابه الجرائم الوحشية في حق البشر والآثار والحضارة معًا.

في "حارس الشمس"، تقول اليوسف، وظفت الكثير من الميثولوجيا المحلية والعادات الشعبية في إثراء تفاصيل السرد، واعتمدت في ذلك على حشد من الحقائق التاريخية عن الموصل وجوامعها ومئذنة الحدباء وجسورها عبر شخصية مليكة (الجزائرية- الفرنسية)، الباحثة في هندسة القباب والمنارات الإسلامية وترافق زوجها (الفرنسي - العراقي) يحيى في رحلة العودة إلى الموصل لبيع أرضه، الشعرة الأخيرة التي تربطه ووالديه بالوطن، حيث تلاشى كل أمل بعودة المهاجرين. إنها (أي الرواية) تلاحق كل أشكال المعاناة العراقية وتحاول تضمينها بالسرد، زمن الديكتاتور والحروب والغزو الأمريكي والاقتتال الطائفي والتهجير..

وعن الرقابة الذاتية والربط بين شخصية الكاتب ونصه، أجابت إيمان اليوسف على سؤال لدينا قنديل حول الربط بين شخصية الكاتب ونصه، قالت اليوسف إنه أمر مزعج أن يتم الربط المباشر بين الاثنين؛ "هذه المطابقة غير صحيحة وفكرة خاطئة شائعة في ثقافتنا المعاصرة". ترحب إيمان اليوسف بالنقد الإيجابي وتتجاهل النقد السلبي "أهتم بكل نقد إيجابي لأنه محفز على التطوير والتجديد، أما النقد السلبي فلا أعيره اهتماما ولا أهتم به"، مجيبة عن سؤال حول كيفية تعاملها مع النقد.

اليوسف التي تعشق السينما، وتقرأ الأفلام بشغف مثلما تقرأ النصوص، كشفت لجمهور الحضور عن انشغالها بكتابة سيناريو فيلم قصير بعنوان "الغافة"، وشرحت للحضور أنها شجرة إماراتية قصيرة "ظلّها شاهد على أفراح الإماراتيين وعاداتهم الأصيلة، وتحتل مكانا كبيرا في الموروث الحكائي الشعبي في الإماراتي"، تستعيد اليوسف في هذا الفيلم الكثير من الحكايات في الميثولوجيا الإماراتية في إطار فني جمالي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل