المحتوى الرئيسى

تعليق الحديث عن "الجدار" باتفاق ترامب ورئيس المكسيك

01/27 21:29

الرئيسان المكسيكي إنريكي بينا نييتو والأمريكي دونالد ترامب

أجرى الرئيسان المكسيكي إنريكي بينا نييتو والأمريكي دونالد ترامب محادثات هاتفية، الجمعة، بحسب ما أعلن مسؤول مكسيكي على خلفية توتر دبلوماسي سببه عزم ترامب على بناء جدار بين البلدين. 

وقال المسؤول في مكتب الرئيس المكسيكي رافضاً كشف هويته "يمكنني التأكيد أنهما تحادثا" من دون تفاصيل إضافية حول مضمون المحادثة.

وأعلنت الرئاسة المكسيكية، في بيان، الجمعة، أن الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو ونظيره الأمريكي دونالد ترامب اتفقا على الامتناع عن التصريحات العلنية بشأن الجدار الذي ينوي ترامب بناءه على الحدود بين البلدين.

وأورد البيان أن الرئيسين اللذين تحادثا هاتفياً لساعة أقرا بوجود "خلافات واضحة" في شأن الجدار الحدودي وتوافقا على عدم التطرق إلى هذا الموضوع "علناً في الوقت الراهن".

وقال ترامب إنه أجرى اتصالا هاتفيا "جيدا جدا" مع إنريكي بينيا نييتو، وإنهما اتفقا على العمل من أجل تحسين العلاقات.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض "أجرينا اتصالا جيدا، اتخذت مواقف قوية جدا من المكسيك، أحترم المكسيك كثيرا لكن كما تعلمون المكسيك والولايات المتحدة أجريتا مفاوضات كثيرة ألحقت بنا ضررا في ظل زعمائنا السابقين. يجعلوننا نبدو كالحمقى." 

وقال ترامب إن الاتصال اتسم بالود وإنه يتطلع لإعادة التفاوض على العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والمكسيك في المستقبل

ويأتي هذا الاتصال غداة إلغاء بينا نييتو زيارة كانت مقررة الأسبوع المقبل لواشنطن للقاء ترامب بعد أن كان الأخير أكد مراراً عزمه على بناء جدار على الحدود بين البلدين، لمنع المهاجرين غير الشرعيين من العبور.

وواصل ترامب هجومه على المكسيك، صباح الجمعة، عندما اتهم هذا البلد بأنه "يستفيد منذ زمن طويل من الولايات المتحدة".

واقترح ترامب الخميس فرض ضريبة تصل إلى 20% على الواردات من المكسيك لتمويل كلفة بناء الجدار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل