المحتوى الرئيسى

الجابون 2017.. ماذا تقول الأرقام عن الفرق المتنافسة على اللقب؟ | المصري اليوم

01/27 20:08

تنطلق السبت والأحد مباريات الدور ربع نهائي للنسخة 31 من كأس الأمم الأفريقية والتي تقام في الجابون.

وشهدت البطولة حتى الآن انتهاء دور المجموعات بمغادرة 8 فرق بما فيهم الدولة المنظمة وحامل لقب النسخة الماضية، وتبقى فقط 8 منتخبات يتصارعون على الوصول للقب الأفريقي الكبير.

منتخبات بوركينا فاسو، الكاميرون، السنغال، تونس، الكونغو الديموقراطية، المغرب، مصر وغانا تسعى لتحقيق اللقب الأفريقي، اللقب الذي حققته 6 منتخبات من بين ال8 المتأهلين، ويتبقى فقط منتخبي بوركينا فاسو والسنغال اللذان يسعيان للقب أفريقي اول تاريخي لهما.

جميع المنتخبات المتأهلة لعبت 3 مباريات في دور المجموعات، ويأتي متصدر المجموعة الثانية السنغال برفقة وصيفه في هذه المجموعة تونس بالإضافة لمتصدر المجموعة الثالث الكونغو الديموقرطية كأكثر فرق البطولة تهديفًا «6 اهداف لكل فريق»، بينما يأتي المنتخب المصري متصدر المجموعة الرابعة برفقة وصيفه في المجموعة، المنتخب الغاني كأقل فرق دور ال8 تهديفًا برصيد هدفين فقط.

المنتخب السنغالي هو أكثر فرق البطولة محاولة للتسديد «45» محققًا نسبة دقة تسديد على المرمى ب33% «15 تسديدة على المرمى»، ويأتي المنتخب التونسي خلفه برصيد 44 محاولة تسديدة وبدقة 38.5% «17 تسديدة على المرمى»، بينما يشترك المنتخب المصري مع منتخب الكونغو الديموقراطية كأقل الفرق محاولة للتسديد برصيد 27 محاولة لكلًا منهما، وجاءت دقة تسديد منتخب الفراعنة ب25.9% «7 تسديدات على المرمى»، بينما دقة تسديد منتخب الفهود 37% «10 تسديدات على المرمى».

منتخب السنغال هو اكثر منتخبات البطولة محاولة للتسديد من داخل مناطق جزاء الخصم، فحاول اسود التيرانجا التسديد في 24 محاولة من داخل منطقة جزاء الخصم، وجاء المنتخب الكاميروني كثاني أكثر فرق دور ال8 تسديدًا من داخل منطقة جزاء الخصم ب21 محاولة، بينما المنتخب المصري كان اقل منتخبات دور ال8 برصيد 14 محاولة تسديد من داخل منطقة الجزاء، وهو ثاني اقل ارقام البطولة بعد المنتخب الأوغندي الذي تذيل ترتيب المجموعة الرابعة «7 محاولات».

على مستوى صناعة الفرص التهديفية، احتل المنتخب الكاميروني وصيف المجموعة الأولى صدارة البطولة في صناعة الفرص برصيد 34 فرصة تهديفية، بينما جاء المنتخب السنغالي كثاني اكثر المنتخبات صناعة للفرص من بين منتخبات دور ال8 برصيد 29 فرصة تهديفية، وكانت بوركينا فاسو متصدر المجموعة الأولى هي اقل المنتخبات صناعة للفرص من بين منتخبات دور ال8 برصيد 18 فرصة.

وعما يتعلق بمستوى الدقة في تحويل الفرص لأهداف، احتل منتخب الكونغو الديموقراطية الصدارة بين جميع فرق البطولة بتسجيله 6 اهداف من اصل 19 فرصة تهديفية بنسبة دقة 31.6%، بينما جاء المنتخب التونسي ثانيًا بنسبة23% «6 اهداف من 26 فرصة تهديفية»، وكان منتخب غانا هو اقل فرق دور ال8 استغلالًا للفرص بتسجيله هدفين من اصل 25 فرصة تهديفية بنسبة دقة 8%.

المنتخب المصري هو المنتخب الوحيد الذي لم يستقبل أي هدف في هذه البطولة مع انتهاء دور المجموعات، ويأتي بعده المنتخب الغاني الذي استقبل هدف وحيد خلال دور المجموعات، وصادف ان يكون هذا الهدف من المنتخب المصري بأقدام النجم محمد صلاح، بينما يعد المنتخب التونسي اسوأ خط دفاع بين جميع فرق دور الـ8، حيث استقبل الفريق 5 اهداف خلال دور المجموعات.

لم يتألق الكثير من حراس البطولة، لكن حارس مرمى بوركينا فاسو هيرفي كوفي قدم بطولة مميزة حتى اللحظة، وكان اكثر حارس بين حراس جميع فرق دور ال8 انقاذًا لمرماه برصيد 13 تصدي من اصل 15 تسديدة وجهت على مرماه خلال دور المجموعات، بينما كان الحارس المصري عصام الحضري اكثر الحراس راحة وثقة في مرماه، فتصدى الحارس المخضرم ل4 محاولات تهديفية فقط وجهوا على مرماه خلال مباريات دور المجموعات، ويعد المنتخب المصري اقل منتخبات البطولة تعرضًا للتسديدات على مرماه برصيد 4 محاولات تسديد فقط.

وعلى مستوى الالتحامات البدنية الناجحة، يتفوق منتخب فهود الكونغو برصيد 206 إلتحام ناجح، وهو الرقم الأعلى بين جميع فرق البطولة، بينما يأتي المنتخب المغربي كثاني أكثر فرق دور ال8 نجاحًا في الإلتحامات برصيد 186 إلتحام ناجح، بينما يأتي المنتخب المصري كأقل منتخبات دور الـ8 تحقيقًا للإلتحامات الناجحة برصيد 159 إلتحام ناجح، يليه المنتخب التونسي برصيد 160 إلتحام ناجح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل