المحتوى الرئيسى

الأحد.. «الفقي» يحاضر في علاقات مصر الإقليمية بمعرض الكتاب

01/27 17:56

تنظم وكالة التوزيع بمؤسسة الأهرام الصحفية، في الخامسة من مساء الأحد المقبل، ندوة بعنوان «تأثير مصر على دول الإقليم: إيران» بجناح 5 في أرض المعارض.

يتحدث في الندوة المفكر والمؤرخ السياسي د. مصطفى الفقي، عن العلاقات المصرية الإقليمية، كما تتحدث الدكتورة إنجي فايد، الباحثة الأثرية وخبير التنمية الثقافية، عن التأثيرالمصري على حضارات دول الإقليم، وذلك في إطار فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب.

كما يشارك اللواء أ. ح. محمود خليفة، المستشار العسكري لأمين عام الجامعة العربية، ويتحدث عن الأمن القومي المصري.

يعقب الندوة، التي يديرها الكاتب الصحفي محمد أمين المصري، مدير تحرير الأهرام، حفل توقيع كتاب «الوجود المصري واليوناني في عمارة إيران» للباحثة د. إنجي فايد، مؤلفة كتب الوجود المصري في الحضارات اليونانية والرومانية والفارسية‏.

وقالت «فايد»، إن مصدر اهتمامها بالآثار المصرية القديمة وتأثيره على الحضارات القديمة الأخرى، هو أن مصر تعد منجم العالم القديم في الحضارة والعلم والثقافة، وصاحبة الحضارة والقدر الأعظم من العجائب والأعمال والفنون التي لا توصف‏.

وتستكمل «فايد»، في كتابها الجديد، منظومة تاريخية بدأت بكتابها الأول «الوجود المصري في الفن اليوناني والروماني»، ثم سلسلة تاريخ المدن عبر العصور ومنها الإسكندرية، النوبة وسيناء، لتؤكد الباحثة للمصريين خاصة الأجيال الجديدة، ضرورة أن نكون مثار اهتمام وإلهام للعالم الحديث كما كنا مثار اهتمام العالم القديم.

Comments

عاجل