المحتوى الرئيسى

"فيسبوك" يجمع عراقيا بعائلته في قنا والأقصر بعد عقود من هجرتها إلى مصر | ولاد البلد

01/27 12:42

الرئيسيه » جيران » تقارير » “فيسبوك” يجمع عراقيا بعائلته في قنا والأقصر بعد عقود من هجرتها إلى مصر

بعد خمسة عقود من عمره، اكتشف الدكتور باسم حميد مشاي، أستاذ جامعي، عراقي الجنسية، أن له أبناء عمومة بقرية الرحمانية بمركز نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، ومركز قوص جنوبي قنا، وأيضا في محافظة الأقصر، من خلال موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

حيث لم تمنع المسافات الطويلة التي تقع بين قارتي آسيا وأفريقيا، من أن يتعرف الأستاذ الجامعي بدولة العراق على أهله في صعيد مصر، ليقرر أن يزورهم في أماكن إقامتهم بمحافظتي قنا والأقصر.

باسم حميد مشاي، يبلغ  من العمر 51 عامًا، مدرس في جامعة المثنى، ويقيم في محافظة المثنى جنوبي العاصمة العراقية بغداد، وهو ابن قبيلة الحساني بدولة العراق، يؤكد لـ”ولاد البلد” أنه اكتشف وجود أقارب له بصعيد مصر، من خلال تجمعات أبناء قبيلته على “فيسبوك” التي عرف من خلالها وجود فروع للقبيلة نفسها بمحافظة قنا، في قرية الرحمانية بمركز نجع حمادي، ومركز قوص، ومركز قنا، وكذلك محافظة الأقصر.

ويضيف أنه علم بأقاربه وتواصل مع العديد منهم عبر “فيس بوك” منذ قرابة عام، حتى قرر أن يأتي إلى محافظة قنا لزيارتهم والتعرف أكثر على شجرة عائلته.

زار مشاي محافظتي قنا والأقصر، ومركز نجع حمادي، وتعرف على أبناء عمومته، وهو يؤكد أنه مستمر في تواصله وصداقته معهم حتى الآن، حيث يؤكد الدكتور العراقي كرم أهالي محافظتي قنا والأقصر، ويصفهم بالطيبة والأخلاق الحميدة، مشيرا إلى أنها صفات متأصلة فيهم.

وينوه مشاي إلى أنه كان يعلم بتواجد العديد من أبناء عائلته في مصر والسعودية، وبدأ البحث على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتويتر” باسم العائلة، حيث كتب في البحث على تلك المواقع اسم العائلة، وظل يبحث قرابة شهر علي أي شخص يحمل ذلك اللقب في مصر، حتى توصل إليهم وبدأ بالتعرف على أبناء عمومته.

وبحسب “مشاي” تتشابه العادات والتقاليد في جنوب العراق وصعيد مصر، حيث يمتاز أهالي محافظات جنوب العراق بطبعهم “العشائري” مثل أهل الصعيد، كما أن إكرام الضيف، والطيبة، والأخلاق الحميدة من أهم صفاتهم.

ويرى “مشاي” أن من أهم الإيجابيات في أهالى الصعيد، أنهم من أصحاب المبادئ حيث لا يقبلون على عمل إلا وفيه خير للجميع، فضلا عن أنهم وجموع المصريين شعبا يحب جيشه وملتزم بالنظام والقانون ولديهم الولاء لوطنهم وبالأخص الصعايدة، فضلا عن أنهم يمتازون بالطيبة ولا يقبلون الظلم والأضطهاد، مطالبا الحكومة المصرية بالانفتاح على بقية الدول العربية الشقيقة.

ويؤكد “مشاي” أن الشعب العراقي والشعب المصري لهما حضارة عريقه متشابهة إلى حد ما، تمتد الى الآف السنوات وهي حضارة وادي الرافدين وحضارة النيل، مردفا أن الشعب العراقي والشعب المصري يشتركان معا بالمصير الواحد فكلما كان يلتقي مع أحد من الصعايدة عندما زار مصر يذكر له أيامه التي قضاها مع العراقيين أثناء فترة عمله بدولة العراق.

من جانبه، يقول نبيل الحساني، 61 عاما، بالمعاش، أحد أبناء عائلة الحساني بمحافظة قنا أن العائلة نزحت إلى مصر في بدايات القرن الماضي، من دول الحجار، وتفرق العديد من أبناء العائلة الى دول أخرى، سواء مصر أو دولة العراق والسعودية، ولفت الحساني في سياق حديثه لـ”ولاد البلد” إلى أنه عقب تواصله مع أبناء عائلته في دولة العراق فرح جدا، وقرر أن يبدأ في أن يتواصل مع العديد منهم في العراق، وأنه يعلم أن عائلته لها جذور في عدد من الدول العربية المختلفة، منوها إلى أنه سيتواصل مع العديد منهم لمد جذور التواصل بين أبناء العائلة.

ويؤكد “الحساني” أن جذور العائلة التى تمتد بين العراق ومصر، تصل إلى الأجداد، حيث هناك أبناء العائلة في أوائل القرن الماضي، الذين قرروا الذهاب والاستقرار في دولة العراق، وهم في الأصل من أبناء ذات العائلة معقبا “جدودنا فيه منهم اللى راح العراق وفيه اللي نزل مصر واستقر هنا”.

ويشير “الحساني” إلى أن هناك العديد من العائلات والقبائل المعروفة في الصعيد، لها أنساب وجذور في عددٍ من الدول سواء قبيلتي العرب والهوارة والأشراف، حيث إن الإخيرتين لهما جذور في دولة السعودية، وقبيلة الهوارة لها جذور في المغرب العربي، حيث نزحت العديد من العائلات العربية أبان الفتوحات الإسلامية في مصر والدول العربية واستقرت في مناطق الصعيد المصري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل