المحتوى الرئيسى

الشأن المحلي يتصدر اهتمامات صحف الجمعة | المصري اليوم

01/27 07:49

تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة حزمة من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي خاصة الجوانب الاقتصادية.

ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان «الرئيس يتفقد السد العالي ويشيد بجهود القوات المسلحة.. مؤتمر الشباب الثاني بأسوان يناقش اليوم قضايا الصعيد»، قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي زار أمس السد العالي، حيث تفقد المجرى المائي ومحطة توليد الكهرباء، واسمتع إلى شرح من مسؤولي السد حول مشروعات التطوير الجارية.

كما تفقد غرفة التحكم الرئيسية، وكذلك صالة التروبينات. والتقى مجموعة من العاملين بالسد، وتبادل معهم الحديث، وأعرب عن تقديره لما يقومون به من مجهودات في سبيل الحفاظ على هذا الصرح المصري العملاق.

وبعنوان «انتهاء أزمة السكر الشهر المقبل.. بدء الموسم الأول لحصاد القمح»، قالت الصحيفة إن وزيري التموين محمد على مصيلحي والري محمد عبدالعاطي افتتحا موسم الحصاد الأول لتجربة زراعة محصول القمح الذي سيتم حصاده مرتين في العام لأول مرة في تاريخ مصر الزراعي، حيث بدا الحصاد الأول مرة في يناير بدلا من الموعد التقليدي في مايو وذلك بإحدى المزارع التجريبية بمنطقة التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية.

وتحت عنوان «إسماعيل يفتتح الدورة 48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب»، قالت الأهرام إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أفتتح أمس، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدورة 48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تستمر أنشطتها حتى 10 فبراير المقبل، تحت شعار «الشباب وثقافة المستقبل»، وتم اختيار الشاعر الكبير صلاح عبدالصبور ليكون شخصية دورة هذا العام، ورافق إسماعيل خلال الافتتاح وزيرا الثقافة والأوقاف.

ومن المقرر أن يفتح المعرض أبوابه للجمهور اليوم من العاشرة صباحا حتى السابعة مساء على أن تستمر الندوات حتى التاسعة مساء.

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان «33 مليار جنيه عاجلة لشبكات النقل والتوزيع بالكهرباء»، قالت الصحيفة إن وزارة الكهرباء بدأت مرحلة جديدة بعد تجاوز رصيد القدرات بالشبكة القومية حاجز الـ 40 ألف ميجاوات لتصبح واحدة من أكبر شبكات الشرق الأوسط وإفريقيا بعد تشغيل مشروعات إجمالي القدرات الكهربائية التي نفذت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وتدخل الخدمة قبل 2022 حوالي 27 ألفا و400 ميجاوات.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة ننفذ الآن سلسلة من المشروعات لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء واستغلال الطاقات المتاحة لتوفير متطلبات الاستهلاك وتصدير القدرات الفائضة للشبكات المجاورة وفي مقدمتها الطاقة النووية حيث تتخذ مصر وروسيا الإجراءات النهائية لتوقيع عقود محطة الضبعة والعمل لإقامة أكبر تجمع للطاقة والفحم بمنطقة القصراوين بساحل البحر الأحمر وإقامة مشروعات للضخ والتخزين والتوسع في استغلال الطاقات المتجددة خاصة طاقتي الشمس والرياح.

وتحت عنوان«البورصة تربح 16 مليار جنيه في إسبوع»، قالت الصحيفة إن رأس المال السوقي للبورصة ربح 16 مليار جنيه على مدار جلسات الأسبوع الماضي كانت البورصة قد شهدت نشاطا كبيرا أمس بدعم من مشتريات المستثمرين العرب والأجانب وكسبت الأسهم 7ر9 مليار جنيه وارتفع المؤشر الرئيسي إيجى إكس 30 بواقع 62ر1 % ومؤشر 70 بمقدار 61ر0 % ومؤشر 100 بنحو 99ر1 % اتجهت استثمارات المصريين للبيع لعمليات جني الأرباح وبلغت قيمة الصفقات 3ر1 مليار جنيه وارتفع سهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير ليسجل 52ر30 جنيه مقابل 46ر29 جنيه والمصرية للاتصالات 96ر12 جنيه مقابل 57ر12 جنيه.

وبعنوان «وزير الدفاع والفريق حجازي يلتقيان» «رئيس الأركان الفرنسي بيير يشيد بدور مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة»، قالت الصحيفة إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي التقى والفريق أول بيير دي فيلي رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا.. تناول اللقاء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة. والجهود الرامية نحو تحقيق السلام. وحفظ الأمن والاستقرار لكافة شعوب المنطقة.

وأكد القائد العام اعتزازه بعمق الروابط التي تجمع البلدين والتي تلقي بظلالها على تحقيق المصالح المشتركة وتطابق الرؤي تجاه زيادة آفاق التعاون والعمل المشترك بين البلدين في العديد من المجالات. على نحو يدعم جهود الأمن والاستقرار والتنمية لكلا الشعبين.

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان «إسماعيل انتهى من تصور للتعديل الوزاري في حدود 8 حقائب»، علمت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء انتهى من وضع تصور متكامل للتعديل الوزاري المرتقب يتضمن عددا لا يقل عن 7 حقائب وزارية وقد يصل إلى 8 حقائب.

وصرح مصدر رفيع المستوى لـ«الأخبار» بأن المهندس إسماعيل يعقد بالفعل وفي تكتم لقاءات مع الشخصيات المرشحة للانضمام إلى التشكيل الوزاري.

وتحت عنوان «الجهاز المركزي للمحاسبات: لا اختفاء لـ 50ر32 مليار جنيه من إيرادات الدولة.. المبلغ مودع بحساب المالية بالبنك المركزي تحت رقابة الجهاز»، قالت الصحيفة إن الجهاز المركزي للمحاسبات برئاسة المستشار هشام بدوي نفى ما تردد عن ضياع أو اختفاء 5ر32 مليار جنيه في الموازنة العامة للعام المالي 2014- 2015، من إيرادات الدولة، وأكد الجهاز أن هذا المبلغ مودع بحساب وزارة المالية بالبنك المركزي وتحت رقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل