المحتوى الرئيسى

افتتاح الدورة 48 لمعرض القاهرة للكتاب والمغرب ضيف الشرف

01/26 16:48

انطلقت اليوم الخميس فعاليات الدورة الـ 48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار "الشباب وثقافة المستقبل" بمشاركة 670 ناشرا من 35 دولة عربية وأجنبية، ويحل المغرب ضيف شرف على الدورة التي اختارت الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور "شخصية المعرض".

وشارك في الافتتاح رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الثقافة حلمي النمنم ونظيره المغربي محمد الأمين الصبيحي، ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب هيثم الحاج علي، وعدد من السفراء والدبلوماسيين العرب والأجانب.

ونعى رئيس الوزراء أثناء افتتاحه المعرض -الذي يتواصل حتى العاشر من فبراير/شباط المقبل- شاعر العامية سيد حجاب الذي توفي أمس الأربعاء عن 76 عاما وقال إن أعماله "ستبقى شاهدة على تاريخه".

واختارت الهيئة العامة المصرية للكتاب الشاعر صلاح عبد الصبور (1931-1981) شخصية المعرض "انطلاقا من الدور الذي بدأه شابا، والتحول الذي أسهم فيه في تاريخ تطور الشعر والثقافة العربية".

ويولي المعرض اهتماما خاصا بالطفل والمرأة. وقال وزير الثقافة إن المعرض "لديه اهتمام خاص هذا العام بالأطفال من خلال جناح خاص يحتوي على إصدارات خاصة للأطفال وورش فنية وأدبية لهم، إلى جانب تخصيص محور خاص للمرأة".

ويشارك المغرب في هذه الدورة بأكثر من ستين مفكرا وأديبا وشاعرا، من بينهم الباحث والناقد سعيد يقطين، والشاعر محمد بنيس، والناقدة زهور كرام، والأديب أحمد المديني، والروائيان محمد برادة وعبد الكريم جويطي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل