المحتوى الرئيسى

تونس تبدأ جولة ترويج سندات بمليار يورو الشهر المقبل

01/26 13:54

قال مصدر حكومي تونسي إن بلاده ستبدأ جولة ترويجية لسندات دولية قيمتها مليار يورو في الخامس من فبراير شباط، على أن تحدد السعر في 14 فبراير شباط عند خمسة إلى ستة بالمائة.

كانت تونس أعلنت أواخر نوفمبر تشرين الثاني خططا لإصدار سندات دولية بمليار يورو من أجل سد العجز بعد تضرر الاقتصاد إثر هجمات على قطاعها السياحي.

وتلقى تونس منذ الانتقال الديمقراطي في أعقاب انتفاضة 2011 دعما من الشركاء الدوليين ومؤسسات الإقراض متعددة الجنسيات لإنجاح التحول. لكن سير الإصلاحات الاقتصادية الهادفة لمعالجة البطالة والإنفاق العام المرتفع لم يكن على مستوى التقدم السياسي في البلاد.

وتوقع تقرير المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- ربيع 2016 أن يتعافى نمو إجمالي الناتج المحلي في تونس تعافيا متواضعا ليصل إلى 1.8 في المائة في 2016.

كلت التوترات الاجتماعية التي اتسم بها النصف الأول من عام 2015، وكذلك الآثار المشتركة للهجمات الإرهابية المأساوية الثلاثة، الدوافع الرئيسية وراء الأداء الاقتصادي في تونس خلال عام 2015. ولم يتجاوز معدل نمو إجمالي الناتج المحلي 0.8 في المائة .

وللمرة الأولى منذ عام 2011، تم احتواء عجز المالية العامة عند أقل من 5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي عام 2015، وذلك نتيجة للهبوط الحاد في أسعار النفط العالمية وانخفاض دعم الطاقة فعلياً.

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل