المحتوى الرئيسى

أمم أفريقيا: مصر تلدغ غانا بهدف وتصعد لدور الثمانية

01/25 23:49

أكمل منتخب مصر عقد المتأهلين لدور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم عقب فوزه الثمين 1/صفر على نظيره الغاني اليوم الأربعاء (25 كانون الثاني/يناير 2017)، في الجولة الثالثة (الأخيرة) للمجموعة الرابعة بالدور الأول للمسابقة القارية.

وتربع منتخب مصر، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب، على صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط، متفوقاً بفارق نقطة واحدة أمام منتخب غانا، الذي تراجع للمركز الثاني. وكانت غانا قد ضمنت تأهلها قبل هذه المباراة، بعد فوزها في مبارتيها الأوليتين. ويدين المنتخب المصري بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى نجمه محمد صلاح، الذي سجل هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة العاشرة من ضربة حرة مباشرة نفذها بطريقة رائعة.

تأهلت تونس لدور الثمانية بكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم بالغابون بعد فوز كبير على زيمبابوي ورافقت السنغال لهذا الدور بينما ودعت الجزائر وزيمبابوي النهائيات دون أي انتصار، في المجموعة الثانية. (23.01.2017)

رغم غياب مصر الطويل عن نهائيات الأمم الإفريقية لا يستبعد كثيرون فوزها بالغابون 2017. لكن هناك من يتوقع الخروج من البطولة بـ"خسارة شديدة". وعند الحديث عن نقاط القوة والضعف الحالية يأتي الحديث دائما عن جيل أبوتريكه الذهبي. (16.01.2017)

وواصل المنتخب المصري بتلك النتيجة تفوقه على نظيره الغاني، بعدما حقق فوزه الثاني على التوالي على المنتخب الملقب بـ(النجوم السوداء) خلال شهرين فقط، بتغلبه عليه 2/صفر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم المقرر إقامتها بروسيا عام 2018 .

وضرب منتخب مصر موعداً في دور الثمانية مع نظيره المغربي (ثاني المجموعة الثالثة) يوم الأحد القادم، لتضمن الكرة العربية مقعدا لها في الدور قبل النهائي للمسابقة. ويلتقي الفائز من هذه المواجهة العربية في الدور قبل النهائي مع الفائز من مباراة بوركينافاسو  وتونس في دور الثمانية.

ويحلم المنتخب المصري الملقب بـ(الفراعنة) في تحقيق انتصاره الأول على نظيره المغربي منذ آذار/مارس 1986 في نسخة البطولة التي أقيمت بمصر.

خ.س/أ.ح (أ ف ب، د ب أ)

ستتوجه أنظار عشاق كرة القدم إلى الغابون لمتابعة كأس الأمم الإفريقية التي تقام بين 14 يناير/ كانون الثاني و 5 فبراير/ شباط. وتشهد البطولة عودة مصر بعد غيابها في النسخ الثلاثة الأخيرة. كما تشارك أيضا المغرب وتونس والجزائر. وسيشارك نجوم من ألمانيا في البطولة وأبرزهم المهاجم الغابوني أوباميانغ.

"البرق" أو العداء الجامايكي أوساين بولت يخوض هذا العام للمرة الأخيرة، السباقات التي يهيمن عليها. وستفقد "أم الألعاب" باعتزاله، أحد أفضل رياضييها على الاطلاق، حالها كحال السباحة التي ودعت الاميركي مايكل فيلبس في 2016.

كبطل لأوروبا يدخل منتخب ألمانيا لكرة اليد كمرشح رئيسي للفوز بكأس العالم التي تقام في فرنسا بين 11 و 29 يناير/كانون الثاني. كما يشارك في تلك البطولة فرق عربية هي: تونس والسعودية وقطر ومصر والبحرين.

يتبارى حوالي 600 متسابق من المتزلجين على الجليد في الفترة بين 6 و 19 فبراير/ شباط للحصول على ميداليات بطولة العالم للتزلج. وستكون المنافسة في ستة تخصصات، وتقام البطولة للمرة الخامسة في تاريخ كأس العالم في المنتجع السويسري الأنيق سانت موريتس. وأبرز الرياضيين الألمان أصحاب الفرص للفوز بميداليات ذهبية هما فيليكس نويرويتر (الصورة) في سباق التعرج وفيكتوريا ريبينسبورغ في سباق التعرج الكبير.

في الفترة بين 5 و 21 مايو/ أيار تقام نهائيات كأس العالم لهوكي الجليد بنظام مجموعتين إحداهما في كولونيا بألمانيا والأخرى في باريس. وكان منتخب ألمانيا قد حصل على المركز الرابع عندما أقيمت البطولة في ألمانيا عام 2010. أما هذه المرة فطريقه ليس سهلا. حيث يلتقي في الدور التمهيدي مع روسيا والولايات المتحدة والسويد وسلوفاكيا ولاتفيا والدنمارك وإيطاليا.

في 26 مارس/ آذار في أستراليا ينطلق أول سباق لبطولة العالم للفورمولا1 لعام 2017. وتتضمن البطولة 20 سباقا، سينظم آخرها في أبوظبي في نوفمبر/ تشرين الثاني. وبعد اعتزال الألماني نيكو روزبرغ بطل العالم الموسم الماضي، أصبحت حظوظ البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس كبيرة في الفوز ويمكن أن ينافسه الألماني سيباستيان فيتل إذا كانت سيارته الفيراري قادرة على المنافسة بشكل أقوى من العام الماضي.

تستضيف روسيا كأس القارات بين 17 حزيران/ يونيو والثاني من تموز/ يوليو. ويحتمل بموجب توزيع المنتخبات، أن تتواجه في النهائي ألمانيا بطلة العالم مع البرتغال بطلة اوروبا. ففي الدور الأول، تواجه ألمانيا تشيلي وأستراليا وبطل كأس أمم إفريقيا، بينما تلاقي البرتغال روسيا والمكسيك ونيوزيلندا.

وفي شهر يوليو/ تموز تقام في هولندا كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم للسيدات. ولا شك أن منتخب ألمانيا للسيدات، حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي، هو المرشح للفوز هذه المرة أيضا. وسيقابل في دور المجموعات السويد وإيطاليا وروسيا وألمانيا. وقالت مدربة منتخب ألمانيا شتيفي جونز بثقة: "نحن نريد اللقب!"

في الفترة بين الأول والثالث والعشرين من يوليو/ تموز تقام الدورة 104 من سباق فرنسا الدولي للدراجات "تور دو فرانس"، أعرق سباق للدراجات في العالم. وسيقطع المتسابقون مسافة تبلغ 3516 كيلومتر. وينطلق السباق هذه المرة من مدينة دوسلدورف الألمانية ثم يختتم كالعادة في باريس.

في العاصمة المجرية بودابست تقام النسخة 17 من بطولة العالم للسباحة في الفترة بين 14 و30 يوليو/ تموز. وستفتقد تلك البطولة ولاشك حضور السباح الأميركي الأسطوي مايكل فيلبس، الذي اعتزل بعد أولمبياد ريو دي جانيرو، منهيا مسيرة حصد خلال 28 ميدالية أولمبية، منها 23 ذهبية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل