المحتوى الرئيسى

أبرز إصدارات دار "الشروق" وتخفيضاتها بمعرض الكتاب - E3lam.Org

01/25 19:21

مع اقتراب افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 48، والمقرر في الفترة من 26 يناير إلى 10 فبراير 2017، يفتح إعلام دوت أورج المجال لدور النشر، عرض أبرز الإصدارات التي ستشارك بها خلال المعرض.

تُعَد دار “الشروق” من أبرز دور النشر المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث ستقدم من خلال جناحها الخاص بجوار بوابة ممدوح سالم، عدد كبير ومميز من الإصدارات، والتي من أبرزها:

1- المجموعة القصصية “من الشباك”

المؤلف: الصحفي والإعلامي أحمد خير الدين

“المكان هنا واحد ولكن الأزمنة مختلفة والشخوص متغيرة، يجمع بينهم سيارة زرقاء ضخمة، ظلام، ضيق تنفس، ورائحة عطنة. بداية اللحظة التي تدخل فيها تلك العربة هي بداية طريقك إلى المجهول”

استطاع الكاتب الشاب أحمد خير الدين، أن يلتقط بمهارة عدة لقطات شديدة الإنسانية ربما لم تنتبه إليها من قبل، لكنك ستكتشف أن تلك التفاصيل قابلة للحدوث في أي أسرة ولأي شخص.

تسأل نفسك هل هي قصص واقعية أم أنها من إبداع كاتبها؟ وربما هي مزيج بين الواقع والخيال.. مهما كانت الإجابة عن هذا السؤال فالأكيد أن هذا الكتاب قد يغير نظرتك إلى كثير من الأمور، وربما يغير حياتك نفسها.

2- المجموعة القصصية “قبِّل بنتًا حزينة”

المؤلف: الكاتب الصحفي حمدي عبد الرحيم

ترتبط قصص هذه المجموعة، بخيط خفي يكاد يغزلها في نسيج واحد، إذ أن جميعها تقريبًا يشترك في كونها رحلة طويلة من أجل الوصول. رجل دين مشهور يريد الظفر بحبيبة عمره المتمردة. عاشق للوحدة ولموسيقى بليغ حمدي، يسعى لفك رموز تلك السيدة الغامضة التي ظهرت في حياته فجأة.

بأسلوب سردي متدفق، ولغة جاذبة، وبقدرة فائقة على مراقبة البشر واستخلاص العصارة من حياتهم، تفتح قصص هذه المجموعة لقارئها، أبوابًا عدة من المتعة والتأمل في تقاطعات الزمن مع الأرواح، وتطل على الصراع المستمر دومًا بين ما تكتبه الأقدار وما تتمناه الرغبات وما تفعله الإرادات.

3- المجموعة القصصية “شوارع السماء”

21 قصة في “شوارع السماء” يتنقل فيها وجدي الكومي، بين أبطاله المختلفين، ما بين “رجل الأوكازيون” و”رجل البطاطس”، “سيدة الياقوت” و”المجنونة صاحبة السطوة” قبل أن يكشف السر الكامن وراء “كاتب قصص الجنود”.

ورغم اختلاف تيمة القصص، فإنه يجمع بينها قدرة الكاتب على التقاط التفاصيل الصغيرة ونسجها بمهارة ليفتح أمام القارئ طريقًا للمتعة والتوقف أمام العديد من المشاعر المغايرة بين الدهشة والتأمل، الفرح والحزن، واكتشاف طاقات وطرق جديدة، غير مأهولة، في “شوارع السماء”.

يلملم الكاتب الشاب تفاصيل صغيرة من الشوارع والوثائق التاريخية، ومن حكايات من عاصروا الموسيقار الكبير بليغ حمدي، وقصة حبه الشهيرة لوردة الجزائرية، وكذلك نهايته المأساوية؛ ليصنع منها بنيانًا روائيًا محكمًا يتعرض فيه لحياة “بليغ” وتقاطعها مع حكاية الراوي الذي يكتب عنه، مطاردا بين الهوس ومحاولة تقصي أثر سيرة هذا الموسيقار العظيم.

في حكاية أسطورية مليئة بالتفاصيل، وعوالم يسكنها الهنود الحمر وجنون سلفادور دالي وشعب لا يمرض، يعيش في غابات إفريقيا، يتقاطع قدر طبيب مصري مهاجر إلى كندا مع فتاة كندية سمراء فاتنة حياتها مليئة بالغرابة، لتبدأ رحلتهما في البحث عن أسباب مقنعة لوجودهما في العالم الذي يتقيدان فيه بجذورهما العرقية، وما بين مدينة مونتريال وواحة سيوة وبيت منسي في غابة على حدود قرية صغيرة تدور أحداث قصة حبهما الغريبة.

تقودنا الرواية عبر متاهة بحث الإنسان الدائم عن الخلاص، خلاص لا يبتعد كثيرًا عن نقطة البداية في هذه الحياة الجديرة بأن تُعاش.

المؤلف: الكاتب التركي أورهان باموق

“قارص” مدينة واقعة على الحدود التركية تموج بالاضطرابات؛ حيث تكثر حالات الانتحار بين نسائها فيما يشبه الوباء، ويجتمع فيها طرفا النقيض؛ إسلاميون على وشك الفوز بالانتخابات المحلية، ورئيس شرس لجهاز المخابرات يتحدث الكثيرون عن كفاءته، وعندما تعزل العواصف الثلجية المدينة عن العالم الخارجي، يصبح المسرح مهيئًا لعرض بشع ويائس. رواية “ثلج”؛ رائعة أورهان باموق، التي تستحضر الهشاشة الروحية للعالم الشرقي، وازدواجية معاييره تجاه الغرب.

المؤلف: الكاتب التركي أورهان باموق

خلال رحلة بحث مثيرة عن زوجته المختفية، يتعقب “غالب” أي دليل يمكن تصوره من أجل إزالة الغموض عن هذا اللغز، ليجد نفسه ينتحل شخصية “جلال”، الكاتب الصحفي الشهير. يرتدي ملابسه ويجيب على مكالماته، بل يكتب أعمدته الصحفية، وعندما يتلقى تهديدًا بالقتل يكتشف أن الأسوأ لم يأتِ بعد.

هذه الرواية ليست مجرد لغز غير تقليدي، بقلم كاتب نوبل التركي الأشهر، وإنما أيضًا رحلة استكشاف لإسطنبول في أواخر أيامها الهادئة عام 1980؛ حيث يفصلها تسعة أشهر فقط عن الانقلاب العسكري الأخطر في تاريخها، الذي سوف يقضي، وإلى الأبد، على الملكية.

8- كتاب “اللغز وراء السطور”

المؤلف: دكتور أحمد خالد توفيق

في هذا الكتاب يحاول المؤلف الكبير فك اللغز، بأسلوبه الساخر، والممتع، ليقدم لنا وصفة سحرية من عصارة تجاربه ومن تجارب كبار الأدباء. يتناول في الجزء الأول من كتابه بعض التقنيات الأدبية المستعصية ويعطيك معها الحل ببساطة وإمتاع، يتنقل من سدّة الكاتب إلى أسماء الأبطال، يتوقف عند العمل الناجح المدمر لمؤلفه، ويحل إشكالية الغرور وانعدام الثقة. أما الجزء الثاني، فيستعرض فيه المعارك الأدبية المختلفة من تحذلق النقاد إلى متلازمة “الطب والأدب”، ويحل أزمة الاقتباس من الأدب إلى السينما.

المؤلف هنا يقوم بممارسة عملية التعلم أمام القراء جميعًا، في تجربة مفيدة وممتعة للقارئ والمؤلف معًا.

9- كتاب “الأنثى التي أنقذتني”

ببساطة وصدق، ودقة علمية، تشاركنا “الكاتبة رحلتها مع سرطان الثدي، منذ لحظة إصابتها بالمرض، ثم فترة العلاج، وصولًا إلى الفصل الأخير والأهم في الحدوتة؛ لأنه يحمل بداية جديدة مليئة بالتحديات وبشجاعة وإبداعات لم تكن تعرفها في نفسها من قبل حتى صارت داعمة وملهمة لكثير من السيدات. هذا الكتاب مرجع شامل لكل إمرأة مصابة بسرطان الثدي، لأي أنثى تواجه تحديات في الحياة، لكل رجل تتعرض زوجته لمحنة، ولكل أم لا تعرف كيف تتصارح مع أبنائها.

10- كتاب “أوروبا تاريخ وجيز”

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل