المحتوى الرئيسى

تحيا الثورة.. حقوقيون وإعلاميون وشخصيات عامة يحيون ذكرى 25 يناير: حمدين والبرادعي وأبو الفتوح وخالد وليليان والحريري والنبوي

01/25 18:04

المشاركون: الأسواني وغنيم وواكد والحسيني وهالة شكرلله وأحمد ماهر ومحمد عادل وباسل كامل وأمير عيد وزهرة سعيد وفشير وأمين

تصدرت هاشتاجات "#٢٥يناير_بالنسبالك_إيه و #25jan   و#لساها_ثورة_يناير و #أنا_شاركت_ف_ثورة_يناير"، مواقع التواصل الإجتماعي "تويتر وفيسبوك"، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع الذكرى السادسة لثورة 25 يناير.

وشارك العديد من الفنانين والإعلاميين والكتاب والشخصيات العامة، في الهاشتاجات للحديث عن مواقفهم وذكرياتهم مع الثورة في عامها السادس.

وقال الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق: «ستبقى الثورة فخر وشعلة مضيئة لكل مصري حر. ثورتكم يا شباب محفورة في الوجدان. ستنتصرون مهما طال الزمن لأنكم أنتم المستقبل.. لساها ثورة يناير".

ونشر حمدين صباحي، صورة لميدان التحرير وعلق عليها قائلاً: "لم تكن مصر أجمل ولا شعبها أنبل مثلما شهدنا في جنة ميدان التحرير طوال 18 يوما هي الأروع في تاريخ النضال الشعبي.. المجد للشهداء.. النصر للشعب.. عاشت ثورة 25 يناير".

وقال الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، "في ذكرى أنقى ثورة لشباب وطني ضحى من أجل الكرامة والحريّة الرحمة لكل شهيد والحريّة لكل سجين والشفاء لكل مصاب وثقتنا في الله بانتصار مبادئ يناير".

وقال خالد علي، "اللي يقف في وش ثوارها ماهيورث إلا ذلها وعارها".

وقال وائل غنيم، "سيطلقون سهام الغضب على إيمانك بأن الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان وإقامة دولة العدل والقانون هي أساس التقدم والاستقرار".

وأضاف غنيم: "سيسخرون منك ويلقبونك بشمام الكلة، وناشط السبوبة، والنكسجي، ويتهمونك بالعمالة للغرب، وخيانة الوطن، وكراهية الجيش، سيصوبون عليك أذرعتهم الإعلامية، ويروّج مهرجيهم شائعات ضدك وضد كل من يحذو حذوك، سينشرون الرعب من دمية اسمها فاهيتا، ومن آلية اسمها ديمقراطية، ومن كارثة اسمها حرية".

وتابع: "سيقمعون أي محاولة منك للإصلاح أو مواجهة الفساد، سيتهمونك بمحاولة إسقاط الدولة، وهدم الثوابت، وتعكير السلم العام، والتآمر على الوطن، سيطالبونك بالصمت وعدم الكلام ويحملونك ما لا طاقة لك به إذا تكلمت، فهم شبعوا من انتقاداتك، بينما لم يشبعوا من سرقاتهم للوطن واحتكارهم للحكم".

واستكمل غنيم: "ستُهدر حقوقك كمواطن، وتُهاجم في الإعلام، وتُشتم في الشارع، وتُسحل في المظاهرات، وتُعتقل في السجون وتُبعد عن وطنك، ثم يسألونك: ماذا فعلت لمصر؟".

وأردف مؤسس "كلنا خالد سعيد" أن "قدرنا أننا أردنا أن نغير من مسار التاريخ.. أخطأنا كثيرا وأصبنا كثيرا.. تشجعنا كثيرا وتخاذلنا كثيرا.. تكلمنا كثيرا وصمتنا كثيرا.. لكننا لم نخُن".

وقال غنيم: "شاركنا في ثورة يناير وكل منا قد استعد للتضحية من أجل وطن للجميع.. لكننا لم ندرك لسذاجتنا حينها أن الطريق إلى تحقيق الحلم طويل ومليء بالهزائم .. سَتُهزم يناير حين يصمت الجميع.. لا تيأسوا .. ولا تصمتوا .. فكلامكم ثورة".

وقال عمرو واكد، "عاشت ثورة يناير ويسقط أعدائها".

وقال يوسف الحسيني، " #٢٥يناير_بالنسبالك_ايه اروع وأنزه وأشرف وأرقى وأنبل وأطهر حدث سياسي مر على #مصر في التاريخ الحديث صنعت مستقبلا لمن تنكروا لها فيما بعد".

وقالت ليليان دواد، "الا تستحق الحياة كل ذاك الحب وأكثر؟ #ثورة_٢٥_يناير ولدت لتنتصر وستنتصر. المجد لشهدائها ولمن لازال يُؤْمِن بها بعناد. #مصر".

وقالت الدكتورة هالة شكر لله، "غدا ذكري ٢٥ يناير. ٦ اعوام مضت علي ثورة المصريين من اجل الحرية و العدالة الاجتماعية. لقد شهدنا، علي مدي الايام التي تلت ٢٥، بعض من انبل الافعال والبطولات في تاريخ الشعوب و نضالها ضد الظلم والقهر والتمييز. لا يجب ان ننسي هذه الاحداث ولا المشاعر التي امتلأنا بها آنذاك، فهي اصبحت تشكل ضميرنا الآن وحتى النهاية".

وقال النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، "25 يناير ذكرى مرور 6 سنوات على ثورة 25 يناير المجيدة، ثورة الشعب المصري العظيم ضد الظلم والفساد والاستبداد والممارسات الأمنية لنظام مبارك".

نشر الفنان خالد النبوي، صورة له داخل ميدان التحرير، إبان مشاركته في ثورة الخامس والعشرين من يناير، معلقًا: "يناير 2011 ميدان التحرير.. الحلم عايش".

وقال أحمد ماهر، "كل سنة و.................وبس"، مضيفًا "انهارده اجازة. مش مهم السبب علي أد ما هو مهم نفتكر ان فيه شباب بيتكدروا ف السجن يوم الاجازة. وفيه شباب بيكدروهم اكتر علشان علاقتهم بيوم 25 يناير".

وقال محمد عادل، "الخلاف في القيم التي تنتهجها فهم يسوقون الكذب والتشويه واختراق الخصوصية.. ونحن ننشر قيم الحب والاحترام وشفافية العمل الرسمي".

وقال مصطفى النجار، "ويبقى الحلم بروعته ماثلا فى عيوننا ومترسخا فى قلوبنا ، مهما حاولوا اغتياله وتشويهه بِالإفْك ، يوما ستشرق شمس الحرية ولن تغيب #ثوره_25_يناير".

وقال شادي الغزالي حرب، "أعظم ما في #ثوره_25_يناير إننا لسه بنناضل لتحقيق أهدافها بعد ٦ سنين عايشه جواننا رغم كل التشويه المكاسب اللي بتنتزع هي اللي بتفضل".

وقال جمال عيد، "المؤكد، ان ذكرى ثورة يناير مش عشان الشحتفة أو الندم وجلد الذات لكن عشان نتعلم وندرس ونفرز ونراجع ونصحح، ونقلل فرص ومساحات الخطأ ف اللي جاي"، مضيفًا " صاحب الحق يقع ويقوم، المخطوف مش هيبطل يحاول يحرر نفسه اللي عاش الميدان لن ينساه والسكة مش بعيدة #ثورة_يناير هتكمل".

وقال علاء الاسواني، "منذ ستة أعوام خرج أنبلنا وأشجعنا ليطالبوا بالحرية والكرامة. البعض خان الثورة والبعض تأمر عليها لكن الثورات لا تنهزم. الثورة مستمرة ومنتصرة"، مضيفًا "هذا الشاب لم أنساه بالجينز والبلوفر أسود. قتله قناصة الشرطة عند الجامعة الأمريكية في جمعة الغضب. كما حملناك على أكتافنا سنحقق حلمك حلم الثورة".

ونشر الفنان أمير عيد صورة لتدونيه للراحل محمد يسري سلامه، وعلق عليها قائلاً: "انهارده ذكري الثوره المصريه العظيمه تحيه لكل اللي مصدقين في الثوره واهدافها و لكل الشهداء الابطال".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل