المحتوى الرئيسى

المؤبد يمنع « أحمد دومة» من إحياء ذكرى الثورة

01/25 17:55

شاب ثلاثيني شارك  في ثورتي "25 من يناير و30 يونيو".. كان من الشباب الذين أشعلوا شرارة الثورات في مصر وأيقونة قوية يثق فيه الشباب ملبين دعواته للنزول والانضمام إلى التظاهرات.

إنه "أحمد دومة" الملقب بسجين كل العصور الذي حكم عليه في القضايا المتهم فيها بما يقرب من 31 سنة وذلك نتيجة اتهامه في "خرق قانون التظاهر، وإهانة الهيئة القضائية، وحرق المجمع العلمي بأحداث مجلس الوزراء".

فلا يسعنا أن نقول عنه سوى معتقل كل العصور بداية من عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حتى الرئيس عبد الفتاح السيسى, حيث تم اعتقاله على خلفية اتهامه "بالتحريض"  في أحداث مجلس الوزراء وتم سجنه بسجن طنطا، وأُفرج عنه في أبريل ٢٠١٢م، وتمت إعاقته ومنعه أكثر من مرة من تأدية امتحاناته في كلية الحقوق قبل وأثناء وبعد اعتقاله على خلفية "أحداث مجلس الوزراء".

وعن أحكام دومة فيقضي عقوبة الحكم عليه بالمؤبد في قضية حرق المجتمع العلمي بالإضافة إلى حكم ثلاث سنوات و٥٠ ألف جنيه غرامة في قضية "اختراق قانون التظاهر" بأحداث مجلس الوزراء، وصدر في حقه حكم آخر خلال جلسه من جلسات قضية "مجلس الوزراء" بثلاث سنوات أخرى و١٠ آلاف جنيه بتهمة إهانة القضاء وذلك أثناء تأدية العقوبة في القضية الأولى دون صدور حكم في القضية الثانية.

وشغل دومة العديد من المناصب ومنها، عضو مؤسس في أغلب الحركات الاحتجاجيّة والمعارضة منذ ٢٠٠٤م مع ظهور حركة كفاية، عضو اللجنة التنسيقية لحركة كفاية، عضو اتحاد كتّأب مصر، مؤسس حركة "شباب الثورة العربية"، عضو المكتب السياسي بـ"ائتلاف شباب ثورة ٢٥يناير"، عضو مؤسس وعضو المكتب السياسي بحركة "شباب من أجل العدالة والحرية".

وعن آخر المستجدات في حياة دومة أعلنت زوجته نورهان حفظي وطالبت مرارًا وتكرارًا بضرورة السماح لدومة بالخروج من محبسه لتلقى العلاج نظرًا معاناته من ألم شديدة في المفاصل أدت إلى تدهور حالته الصحية، وطالبت بأن تقوم إدارة سجن طرة بالسماح لزوجها بإجراء الأشعة والتحاليل، لكي يتم الكشف عنه ومتابعة تفاصيل مرضه، خاصة أنه يعاني من خشونة حادة في ركبته اليمنى.

وأضافت حفظي في تصريحاتها السابقة أنه يحتاج إلى عمل أشعة رنين مغناطيسي على ركبته، وسط تعنت من إدارة السجن، ضد خروجه إلى المستشفى لإجراء الأشعة التي طالبها منه الطبيب المعالج له، بعد تدهور حالته الصحية.

وكان آخر موقف يسجل لدومة، بعد سماعه الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية العليا بمصرية جزيرتي "تيران وصنافير"، حيث قام دومة بالوقوف انتباه وغني النشيد الوطني داخل حبسه الانفرادي، وهو ما روته زوجته في آخر زيارة بينهم منذ أيام قليلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل