المحتوى الرئيسى

طلاب "الإعدادية" بـ "ناصر" يشكون صعوبة امتحان "الدراسات".. وموجه المادة: إعادة توزيع الدرجات | السوايفة

01/25 17:43

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » طلاب “الإعدادية” بـ “ناصر” يشكون صعوبة امتحان “الدراسات”.. وموجه المادة: إعادة توزيع الدرجات

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

اشتكى العديد من طلبة الشهادة الإعدادية بمحافظة بني سويف، من صعوبة امتحان مادة الدراسات الاجتماعية، أمس الثلاثاء، خاصة السؤال الثاني والثالث، وخروجه عن الكتاب المدرسة ومواصفات وضع الامتحان.

“ولاد البلد”، ترصد شكاوى الطلاب بعدد من مدارس مركز ناصر من صعوبة الامتحان، وردود مسؤولي التربية والتعليم.

تقول  ندى جميل، الطالبة بمدرسة علي حمودة الإعدادية، إن امتحان الدراسات جاء صعبًا للغاية وغير متوقع وليس في مستوى الطالب المتوسط خصوصًا السؤال الثاني الفقرة رقم “ب “، فجاءت غير مفهومة.

ويضيف أدهم عمر، طالب بمدرسة الشهيد طه المعاصري، أن  الامتحان جاء على غير المتوقع وطويل، والوقت المحدد للإجابة ضيق بالنسبة للمطلوب إجابته على الأسئلة، إضافة إلى أن النقطة “د” فى السؤال الثالث، ليست موجودة بالكتاب، مناشدًا، وكيل وزارة التعليم أن ينظر للطلاب  ويقدر صعوبة الامتحان وأن يكون هناك درجات رأفة فى هذه المادة.

وتقول مريم محمود، طالبة بمدرسة الشهيد محمد طه الساعي، إن النقطة رقم 1 فى جزئية رقم 11، “ما أسباب إطلاق إسم وزارة الثورة على وزارة محمود سامي البارودي” هذا السؤال مكتوب فى الكتاب للإطلاع فقط وخارج المنهج، إضافة إلى أن فقرة التواريخ غير صحيحة.

وتضيف أمل محمد عبد المنعم، طالبة بمدرسة الشهيد محمد طه الساعي، أن السؤال الثالث النقطة “ج”، “ما الفرق بين كل من الإمتياز الأول والثاني لحفر قناة السويس، لا يوجد فرق بينهما ولا مقارنه والإجابة واحدة.

وتقول نيره حسام محمد حسن، طالبة بمدرسة الشهيد محمد طه الساعي، أن السؤال الرابع فى مادة التاريخ النقطة رقم،4 “وضح سبب ارتفاع مكانة مصر الدولة بعد حرب المورة عام 1831 و 1838″، يوجد خطأ في التاريخ ما أدى إلى الطلاب.

ويضيف  أحمد حسن، طالب بمدرسة الشهيد طة المعاصري، أن الامتحان كان صعبًا للغاية، مؤكدًا لم استطع مراجعة المادة جيدًا نظرًا  لضيق الوقت وجميع الطلاب اشتكت من صعوبته، بالتحديد سؤال صح وخطأ يوجد أكثر من عنصر ليس له تفسير.

وتقول الطالبة وسام محمد حلمي، أن السؤال الثاني ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامه خطأ أمام العبارة الخاطئة،  يوجد به نقطة غير مفهومة وتسبب نوع من الشك، حيث جاء فيه: في حالة اختيار علامة صح تكون الإجابة صحيحة وفي حالة اختيار علامة خطأ تكون الإجابة صحيحة، ماسبب نوع من الارتباك.

ويقول جمعة عطية، معلم مادة الدراسات بمدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية، إن امتحان التاريخ جاء صعب للغاية خصوصًا السؤال الثاني وفي السؤال الثاني الذى جاء عبارةعن “مقارنة عن الامتياز الأول لحفر قناة السويس والامتياز الثاني” بل كان من المفترض أن يأتي السؤال عن شروط امتياز حفر قناة السويس أو بما تفسر أو لماذا، مشيرًا  إلى أن النقطة رقم “د” في السؤال الثالث تضمنت مفهوم اللائحة الأساسية وصندوق الدين وهذا به صعوية للطالب لأنه ليس لهما مفهوم بل مراحل.

وطالب أولياء أمور الطلبة، بوضع درجات رأفة لكل الطلاب في هذه المادة تعويضًا عن صعوبة الامتحان والذي لم يكون في مستوى الطالب المتوسط إضافة لخروجه عن المنهج المقرر.

من جانبه يقول علي خليل، مدير عام إدارة ناصر التعليمية بمحافظة بني سويف، إذ تقدم الطلبة بشكوى رسمية من صعوبة الامتحان سيتم تحويلها لتوجيه مادة الدراسات بالمديرية، مشيرًا إلى أنه ليس من اختصاصي أن أحدد إذا كان الامتحان سهلًا أم صعبًا”. .

ويوضح خالد حميدة، موجه أول الدراسات الاجتماعية بالمديرية، أن من شروط وضع الامتحان أن يلتزم واضعه بالمواصفات الامتحانية من حيث نوعية الأسئلة ومستوياتها والتذكر، والفهم والمستويات العليا وتوزيع الدرجة على فصول الكتاب على حسب حجم الفصل وإذ جاء الامتحان مخالفًا للمواصفات من حيث الطريقة العشوائية، واللعب بالألفاظ  أو من خارج الكتاب، يتم إعادته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل