المحتوى الرئيسى

إعلان قائمة من 42 شاعرا قابلتهم لجنة تحكيم "أمير الشعراء"

01/25 16:27

أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية عن قائمة من 42 شاعراً من أصل 150 شاعراً قابلتهم لجنة تحكيم الموسم السابع من برنامج "أمير الشعراء" على مدى 3 أيام الأسبوع الماضي في مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

ويأتي اختيار الشعراء في أعقاب اختبارات مباشرة تميزت بإبداع الكلمة وجمال الحروف وروعة المعاني، أمام لجنة التحكيم المكونة من د.علي بن تميم من الإمارات، ود.صلاح فضل من مصر، ود.عبد الملك مرتاض من الجزائر.

وعقدت لجنة التحكيم اجتماعات مكثفة لتقييم الاختبارات المباشرة واختيار الأفضل وفقاً لمعايير فنية ونقدية دقيقة، شارك فيها كل من السيد عيسى سيف المزروعي مدير إدارة السياسات والمشاريع الخاصة في لجنة إدارة المهرجانات، والسيد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في اللجنة، والدكتور أحمد خريس والشاعر رعد بندر، عضوا اللجنة الاستشارية للبرنامج.

ويعد برنامج أمير الشعراء أحد أهم البرامج التلفزيونية في العالم العربي التي تستلهم التراث العربي العريق، وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربي وإحياء الموروث الثقافي العربي، وتحفيز الحراك في مشهد الشعر العربي المعاصر.

وينتمي الشعراء الـ42 لـ16 دولة، ومن بينهم 13 شاعرة عربية، وتتكون القائمة النهائية من 20 شاعراً يشاركون في حلقات البث المباشر عبر قناة أبوظبي وقناة بينونة بدءاً من 21 فبراير 2017، وعلى مدى 10 أسابيع.

  وشملت قائمة الـ 42 شاعراً:

الإمارات: علي خميس العبدان الشامسي.

الأردن: وردة سعيد الكتكوت، قيس قوقزة، محمود أبو عاشور، هاني عبد الجواد.

الجزائر: لطيفة حساني، آمنة حزمون، رحمة الله ابراهيم، عمر محمد بكير، عبد القادر مهداوي.

السعودية: طارق الصميلي، إياد أبو شملة.

العراق: خالد عبد الرحمن حسن، زيد القريشي، سعد جرجيس الجبوري، علياء المالكي، عمر عناز، إفياء أمين عبد القادر.

المغرب: عمر الراجحي، عادل لطفي، نوفل السعيدي.

عمان: ناصر الغساني، خليل الجابري.

سوريا: مرام دريد النسر، إباء مصطفى الخطيب، ماجد الإبراهيم، فاطمة محمد كريم.

فلسطين: آلاء القطراوي، عبلة جابر.

مصر: محمد علي عبادي، حسن عامر، هاجر محمد عمر، عمر عبد الهادي ماضي، وليد الخولي، سعد عبد الراضي.

موريتانيا: شيخنا عمر حيدار، محمد سعدبوه فالي.

وسوف يتم بث الحلقات المسجلة للبرنامج، والتي تعرض للقاءات الشعراء مع لجنة التحكيم، في 31 يناير 2017 على مدى 3 أسابيع، على أن يعقب ذلك في 21 فبراير انطلاق حلقات البث المباشر للبرنامج بمشاركة 20 شاعراً يمثلون نخبة الشعراء المترشحين للبرنامج.

وقدم البرنامج لجمهور الشعر العربي خلال ستة مواسم 165 شاعراً مبدعاً، تراوحت أعمارهم ما بين 18 – 45 سنة، وقد تم توثيق إبداعاتهم الشعرية من خلال أكاديمية الشعر بأبوظبي في دواوين شعرية خاصة.

وحصل على لقب "أمير الشعراء" منذ عام 2007 ولغاية 2016، ستة شعراء من الإمارات وموريتانيا وسوريا واليمن ومصر والسعودية، وحاز البرنامج على متابعة جماهيرية واسعة، وتغطية إعلامية محلية وعربية ودولية مميزة.

واشترطت معايير الترشح للمرحلة الأولى أن تكون القصائد مكتوبة باللغة العربية الفصحى وبأي موضوع يختاره المشارك، حيث تقتصر مشاركة الشاعر للترشح على قصيدة عمودية واحدة ما بين 20 - 30 بيتاً، أو أن يشارك بقصيدة شعر التفعيلة (الشعر الحر) بحيث لا تزيد القصيدة عن مقطعين، كل واحد منها في حدود 15 سطراً، فيما لا تقبل قصيدة النثر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل