المحتوى الرئيسى

لماذا يتعلق الطفل بألعابه وبطانيته؟

01/25 14:01

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

طفلك يحمل بطانيته ولعبته المفضلة ويجرهما معه أينما ذهب، لا ينام إلا وهو يحتضن بطانيته ويرفض التخلي عنها مهما حاولت، هل يبدو هذا المشهد مألوفاً؟ إذا أنت بحاجة لقراءة هذا المقال.

اولا، لا داعي للقلق مما يحصل، فطفلك مثله مثل ملايين الاطفال حول العالم يبحث عن الامان خاصة في سنواته الاولى في الحياة، وهذا ما تمنحه اياه اغراض مثل البطانية ولعبته المفضلة، او ما يسمى في علم النفس بالاغراض الامنة.

يختلف الامر من طفل لاخر، فمن الاطفال من يختار قطعة ثياب معينة، ومنهم من يختار لعبة بعينها، ومنهم من يختار بطانية او زجاجة رضاعة وهكذا. وغالبا سوف يستقر الطفل على ما يريد اعتماده كغرض امن في الفترة العمرية بين 8-12 شهرا، اما متى سوف يتخلى عن هذه العادة، فهذا ما لا نستطيع ان نجزمه.

ان تعلق الطفل العاطفي بهذا النوع من الاغراض، لا يرتبط بمدى جمالها، بل بمرحلة الطفل العمرية والنمائية. اذ يبدا الطفل باستكشاف العالم مبتعدا عن حضن والديه في المرحلة بين 6 - 12 شهرا (شاهد: اعراض التسنين وطرق العلاج البسيطة)، فيبدا بالمشي والحبو والاستمتاع بشعور لم يختبره مسبقا تفرضه عليه  حريته الجديدة في الحركة، وفي هذا الوقت بالذات يبدا الاطفال بالشعور بنوع من القلق والتوتر بسبب غرابة شعور الحرية هذا وتخوفهم منه، لذا يبداون بالبحث عن شيء مادي ما يشعرهم بنوع من الامان ويخفف من توترهم. وهنا ياتي دور ما يسمى في علم النفس باحدى المترادفات التالية (Loveys, Comfort Objects, security objects, transitional objects) او بالعربية غرضا امنا انتقاليا، اذا ان الطفل يبدا باللجوء اليه مؤقتا في تلك المرحلة الانتقالية التي تقع بين مرحلتي الاعتماد الكلي على الاهل ومرحلة الاعتماد على النفس. ويلجا الطفل لهذه الاغراض على وجه التحديد للاسباب التالية:

وتتميز الاغراض الانتقالية بخصائص تجعل الطفل يتعلق بها دون غيرها، فهي:

لا داعي للقلق، فمعظم الاطفال يخف تعلقهم باغراضهم الامنة مع بلوغ عمر 4-5 سنوات (اقرا: استعدوا للامراض خلال السنة الاولى في روضة الاطفال)، اذ يصبح الطفل اكثر استيعابا لحريته واستقلاليته، خاصة مع ما ينخرط فيه من انشطة تربوية واجتماعية وما يكتسبه من اصدقاء، وتقل به الحاجة لشيء يوفر له نوعا من الامان. كما ان تاثير الاقران في هذه الناحية امر لا نستطيع اغفاله، فاذا كان اصدقاء الطفل لا يصطحبون معهم اغراضا امنة كما يفعل، فغالبا سوف يحتذي الطفل بهم ويكف عن اصطحاب بطانيته او دميته ليتخلص من تعلقه بها تدريجيا.

لا تضغطوا على اطفالكم، ولا تمنعوا عنهم لعبة او بطانية يحبونها، طفلكم ليس ضعيفا، بل يبحث عن امان يذكره بابويه ومنزله الدافئ، لا تحرموه منه.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

لا ينبغي أن تكلف مبالغ طائلة لتساهم في تطورهم

مجموعة من القواعد الأساسية التي تساعدكم على دعم طفلكم..

اللعب هو عامل حيوي وهام في تطور ونضج الطفل وتوافقه..

علينا ان نهيء بيئة هادئة وامنة للطفل وان نهتم بادق..

تعرف على اضطرابات النوم الشائعة عند الأطفال

تعتبر العدوى بالقمل (Lice) إحدى الظواهر الواسعة..

شاهدي بالصور كيف تجعلين العطلة ممتعة لك ولطفلك؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل