المحتوى الرئيسى

في يومين .. «ترامب» يلغي نظام التأمين الصحي لأوباما ويجمد وظائف حكومية .. ومنظمة تقاضيه لـ«انتهاكه الدستور»

01/24 21:52

في يومه الأول داخل البيت الأبيض، أعلن الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، الانسحاب من اتفاق التجارة عبر المحيط الهادئ، كما قرر تجميد الوظائف الحكومية.

كما وقع الرئيس الأمريكي، أمرا بتجميد التوظيف بالهيئات الاتحادية وآخر يحظر على المنظمات الأمريكية غير الحكومية تلقي التمويل الاتحادي نظير إتاحة الإجهاض في الخارج.

وتعهد ترامب قبل توليه منصبه بالانسحاب من اتفاقية تجارة الشراكة عبر المحيط الهادئ، كأول أمر سيتخذه في البيت الأبيض فيما يتعلق بالأعمال التجارية للبلاد، واصفا الاتفاقية بأنها "كارثة محتملة بالنسبة لبلادنا" وقال إنه يفضل الصفقات التجارية الثنائية.

كما وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أول أمر تنفيذي، بعد فترة وجيزة من دخوله البيت الأبيض، بشأن توجهات تؤدي إلى تخفيف الأعباء التنظيمية المتعلقة ببرنامج "أوباما-كير" الصحي، في الوقت الذي يحدد فيه الكونغرس الأمريكي كيفية إلغاء وتغيير قانون الرعاية الصحية.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "بولتيكو"، اعتبر الجمهوريون في الكونغرس أن إلغاء قانون الرعاية الصحية يعتبر أولوية، كما انقسم أعضاء الحزب الجمهوري حول الألية التي سينفذ بها.

وآثار قرار البيت الأبيض بإغلاق نسخة موقعه الناطقة باللغة الإسبانية جدلا واسعا وحظي بانتقاد شديد في إسبانيا.

ووصف رئيس الأكاديمية الملكية للغة الإسبانية "داريو فيليانويفا" هذه الخطوة بالسلبية، معتبرا إياها تقهقرا كبيرا، حسب تعبيره.

وقال "فيليانويفا" في حديث لإذاعة "CADENA SER" الإسبانية إن هذه الخطوة تحرم مواطني الولايات المتحدة الناطقين باللغة الإسبانية من الحصول على معلومات خاصة بقرارات متخذة من قبل الحكومة الأمريكية، معتبرا أنه لا يمكن تجاهل وجود اللغة الإسبانية في الولايات المتحدة حيث يتجاوز عدد الناطقين بها 50 مليونا.

وجاء ذلك في ظل تأكيدات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمها منع الصين من السيطرة على أراض في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه. وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، في إفادة صحفية "أعتقد أن الولايات المتحدة ستسعى للتأكد من أننا نحمي مصالحنا هناك".

وجاء التصريح كرد على ما إذا كان ترامب يتفق مع إعلان مرشحه لوزارة الخارجية ريكس تيلرسون بضرورة عدم السماح للصين بالوصول إلى جزر أنشأتها في بحر الصين الجنوبي.

وأضاف سبايسر أن "السؤال هو ما إذا كانت هذه الجزر واقعة في حقيقة الأمر في المياه الدولية وليست جزءا من الصين .. وتابع :"إذا كانت الإجابة نعم فسنسعى للتأكد من أننا ندافع عن الأراضي الدولية من استيلاء دولة ما عليها".

أعلنت منظمة حقوقية مختصة في مكافحة الفساد مقاضاة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لانتهاكه الدستور الأمريكي.

وتتهم منظمة "مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاقيات" ترامب بأنه مرتبط بإيرادات يتقاضها من دول أجنبية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل