المحتوى الرئيسى

أكثر من 40 مصورا يكتشفون آثار صفاقس

01/24 21:48

نظمت تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية، رحلة إلى إثنين من المسارات والمعالم القديمة التي تزخر بها المحافظة وهما معلمان أثريان يعودان إلى العهد الروماني، ومازالا يقفان شاهدين على تجذر المنطقة في عمق التاريخ.

وضمّت الزيارة قافلة من الإعلاميين والمصوّرين الفوتوغرافيين، الذين تنافسوا في إطار مسابقة وطنية للتصوير الفوتوغرافي حول هذه المسارات، وسيتم تقديم جوائز لأفضل الأعمال المنجزة، وذلك يوم 18 فبراير، بمناسبة افتتاح معرض لصور المعالم الأثرية بصفاقس، إلى جانب نشر الصور الفائزة في مطوية للتعريف بصفاقس، على أن يتمّ اِستغلالها في الكتاب الأبيض «صفاقس 2017»، وبطاقات بريدية يقع إهداؤها لضيوف صفاقس بمناسبة اختتام التظاهرة.

42 مصوّرا ومصوّرة معظمهم من الشبان، إلى جانب 22 صحفيا انطلقوا صباح الأحد، في اتجاه الموقع الأثري الروماني «باراروس»، الواقع بمنطقة وادي الرقة من مدينة الحنشة.

«باراروس»، موقع يختزل المعمار الروماني وهو مبنيّ تحت الأرض ما جعل جزءًا منه مغمورا بالمياه، ولعلّ جمال المكان حفز المشاركين من مصورون وإعلاميون بالسلالم ثم المدرجات المحفورة لاكتشاف جمالية هذا المعلم الأثري الذي لا تصله أشعّة الشمس إلاّ لِماما من خلال فتحات موضوعة للتهوئة والإضاءة، ومرّ عدد من المصورين عبر الأنفاق لالتقاط الصور التي تخلد التاريخ وعمق الحضارة.

ومن «باراروس» تحوّلت القافلة نحو مدينة جبنيانة لزيارة مقام أبي اسحاق الجبنياني، ثم تواصلت الرحلة الاستكشافية نحو منطقة اللوزة؛ حيث الموقع الأثري الروماني «البطرية/أكولا»، الذي لا يزال يواجه عاديات الزمان، ويقف شاهدا على الكنوز الأثرية التي تحتويها المنطقة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل