المحتوى الرئيسى

ابتكار «جاكيت» ذكي يشخص الالتهاب الرئوي أسرع من الأطباء

01/24 20:48

نجحت مخترعة أوغندية تدعى أوليفيا كوبورونجو في ابتكار معطف يمكنه اكتشاف وتشخيص أعراض مرض الالتهاب الرئوي أسرع من الأطباء المختصين في هذا المجال، وتعاونت أوليفيا مع مواطنها بريان تورياباجي، مهندس اتصالات، لتنفيذ فكرتها.

أوليفيا كوبورونجو، 26 عامًا، تعاونت مع تورياباجي، 24 عامًا، لإنتاج المعطف الذي أطلقا عليه Mama-Ope ، والذي يكشف عند ارتدائه عما إذا كانت هناك أصواتًا غريبة أثناء عملية التنفس أو أن هناك نوعًا من الاضطرابات في معدل الشهيق والزفير، وكذلك مراقبة درجة حرارة الجسم، ليكون بذلك هذا المعطف بمثابة سماعة للطبيب وترمومتر حاضرًا في أي وقت دون الحاجة لحضور الطبيب شخصيًا.

يجمع المعطف البيانات حول حالة الجهاز التنفسي، ويرسلها عبر تقنية البلوتووث لتطبيق مثبت على الهاتف الذكي، ليقارن الأعراض الظاهرة مع أعراض الالتهاب الرئوي المعروفة، كما يقدر احتمالات الإصابة بهذا المرض، ويمكن هذا المعطف الأطباء من مراقبة حالة المرض عن بعد ولحظة بلحظة، ما يعني إمكانية تقديم المشورة الطبية للمريض.

وتقول كوبورونجو، إنها فكرة تصميم هذا المعطف جاءتها بعد مأساة وفاة جدتها بمرض الالتهاب الرئوي بعد أن ساءت حالتها بسبب عدم تشخيص المرض في الوقت المناسب، وبالتالي لم تتلق الرعاية الطبية اللازمة.

ويظل المعطف الذكي إلى الآن مجرد نموذج لم يتم إنتاجه بشكل فعلي للمستخدمين، لكنه أثبت نتائج ممتازة حيث يُشخص المرض بسرعة تصل إلى ثلاثة أضعاف سرعة تشخيص الطبيب لها، فضلًا عن أنها تقلل نسبة الخطأ البشري في التشخيص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل