المحتوى الرئيسى

صناعة المعارض.. دروس من ألمانيا

01/24 20:24

لن أضيف شيئًا جديدًا إذا قلت إننا فى مصر لا نمتلك صناعة معارض ولكن لابد أن أقول إننا نمتلك كثيرًا من الصناع المهرة من القطاع الخاص القادرين على الاشتراك فى أرقى وأضخم المعارض العالمية فى شتى أنحاء العالم والوصول بمنتجاتهم إلى الأسواق الكبيرة.. الأمر الآخر أننا نمتلك كثيرًا من أصحاب العقول المفكرة والموهوبة والقادرة على تنظيم أجنحة مصرية فخمة تشعرك وكأن من قام ببناء وتنظيم الجناح المصرى بدرجة «خواجة خبير»، وللأسف الشديد بعض هذه المواهب والعقول الفذة مصريون بالفعل ولكنهم يقيمون خارج مصر. جملة القول إن صناعة المعارض العالمية فى وادٍ ونحن منها فى وادٍ آخر تمامًا، وهذا من واقع ما رأيته وشاهدته على أرض الواقع فى ألمانيا خلال مشاركتي فى اثنين من أهم المعارض التى تقام هناك سنويًا وهما معرض «هايم تكستايل» للمفروشات ويقام فى مدينة فرانكفورت فى الفترة من 10 إلى 13 يناير، والمعرض الثانى هو «دومتكس» للسجاد وأغطية الأرضيات ويقام فى مدينة هانوفر فى الفترة من 14 إلى 17 من نفس الشهر، والجدير بالذكر فى هذا السياق أن نقول إن هناك معرضًا آخر لا يقل أهمية عن سابقيه وهو معرض «فرووت لو جستيكا» للحاصلات الزراعية وسيقام فى مدينة برلين فى أوائل فبراير القادم.

لن أكون مبالغًا أو مغاليًا إذا قلت إن صناعة المعارض وحدها فى ألمانيا «الرهيبة» تعادل اقتصاد دول وهذا ليس ضربًا من الهذيان ولكنه من واقع إحصائيات رسمية ومشاهدة على الطبيعة وأرض الواقع كما ذكرنا آنفًا ويكفى أن أذكر أن معرض تكستايل تشارك فيه شركات تمثل 130 دولة من شتى أنحاء العالم «2000 صانع».. وهؤلاء الصناع ورجال الأعمال قاموا بحجز الفنادق ومساحات العرض قبل انطلاق المعرض بـ6 أشهر على الأقل.. ويكون حظك عاثرًا لو ذهبت إلى ألمانيا وبحثت عن حجرة واحدة فى فندق –أى فندق- فى التوقيت الذى يقام فيه المعرض. الأمر الآخر أن جميع المولات التجارية والمطاعم السياحية تجدها مكتظة عن آخرها بالزبائن والمستهلكين القادمين من كل فج عميق لمجرد أن ألمانيا يقام فيها معرض!!..

اللافت للنظر أن الصالات وحتى «المراحيض» مجهزة على أعلى مستوى يمكن تصوره ولا مجال هناك لانقطاع التيار الكهربائى أو وجود أعطال فى التكييف أيضًا أن كل المواصلات العامة تركبها مجانًا لمجرد أنك تعلق فى رقبتك تذكرة دخول المعرض سواء كنت رجل أعمال أو صحفيًا أو زائرًا، وتجد فى أى مكان وأى صالة من صالات العرض موظفون من جنسيات مختلفة يقومون بخدمتك ويوفرون لك كل ما تحتاجه بكل بساطة وتفانٍ.. وفى كل مكان فى المعرض يلتزم العارضون بكل قوانين المعرض مع المحافظة الشديدة على كافة المنشآت ولا يجرؤ شخص واحد على تدخين سيجارة واحدة داخل إحدى الصالات. تجد –أيضًا- خدمة «الواى فاى»، وجميع الكاتالوجات والبروشرات والخرائط المتعلقة بصالات العرض والعارضين فى كل مكان مجانية ودون ان تدفع سنتًا واحدًا!! أما عن العارضين والمعروضات وقاعات الاجتماعات لرجال الأعمال فحدث ولا حرج.. وخلاصة القول إنه لا مجال هناك للخطأ لأنك ببساطة شديدة فى ألمانيا العظمى.

لا يختلف معرض «دومتكس» كثيرًا عن «هايم تكستايل» من حيث الترتيب والتنظيم والمردود الاقتصادى الكبير على ألمانيا.. يعد دومتكس واحدًا من أكبر المعارض العالمية المتخصصة فى صناعة السجاد «الميكانيكى واليدوى» وأغطية الأرضيات ويقام فى مدينة هانوفر من عام 1989 بمشاركة 1500 شركة من 60 دولة. تبلغ مساحة المعرض 90 ألف متر مربع، ويصل عدد الزائرين إلى 45 ألف زائر من أكثر من 80 دولة، وكل هذه الأعداد الغفيرة من رجال الصناعة الوافدين من كل بقاع العالم ينعشون الاقتصاد الألمانى والصناعة الألمانية ولم لا وألمانيا ترحب بهم وتوفر لهم كما تقول جملتنا العامية الشهيرة «لبن العصفور»!

الخدمات التى تقدم للعارضين فى دومتكس تفوق الوصف ولا تسمع أبدًا من يعلو صوته أو يتجاوز اختصاصاته وكل شىء يسير بديناميكية ويسر وسهولة منقطعة النظير.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل