المحتوى الرئيسى

هل تكون إسرائيل الوجهة الأولى لترامب خارج أميركا كرئيس؟.. هذه زيارات من سبقوه للمنصب إلى تل أبيب

01/24 20:12

وكان ترامب، الذي لم يزر إسرائيل منذ إعلان ترشحه للرئاسة، قد قال في شهر مايو/ أيار 2016 في مقابلة مع صحيفة "هايوم" الشعبية، إنه سيزور إسرائيل قريباً، دون أن يحدد موعداً محدداً لذلك.

واستبعد لاحقاً في أواخر شهر يوليو/ تموز قيامه بزيارتها كشأن المترشحين السابقين لدخول البيت الأبيض، قائلاً: "أنا لست تقليدياً"، مؤكداً في الوقت نفسه أن لديه علاقات قوية مع نتنياهو، وأنه يقف 100% مع إسرائيل، بحسب ما ذكرت صحيفة "هآرتس".

وفيما يلي الزيارات التي قام بها الرؤساء الأميركيون المتعاقبون، والمناسبات التي حضروا لأجلها مباشرة بعد توليهم الحكم.

نيكسون أول رئيس أميركي يزور إسرائيل

كان ريتشارد نيكسون أول رئيس أميركي يزور إسرائيل، وذلك في السادس عشر من يونيو/ حزيران 1974، وكان في استقباله رئيس الوزراء إسحاق رابين، وذلك في السنة التالية لحرب 6 أكتوبر، في زيارة اعتبرت وداعية لنيكسون.

وأكد نيكسون في تلك الزيارة على "الجهود التي يبذلها لترسيخ السلام في المنطقة"، التي ستكون محوراً لزيارته التي سيقوم بها في وقت لاحق للزعماء السوفييت.

وصل الرئيس جيمي كارتر إلى إسرائيل في الـ11 من شهر مارس/ آذار 1979، ليلتقي رئيس الوزراء مناحيم بيغن بهدف تعزيز محادثات السلام وتطبيع العلاقات، بعد التوصل لاتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل في السنة التي سبقتها.

وبعد تلك الزيارة توجه كارتر إلى مصر، حيث التقى الرئيس أنور السادات ونقل إليه فحوى محادثاته مع بيغن، ما أفضى إلى توقيع الاتفاق التاريخي بين الجانبين في الـ26 من الشهر نفسه في احتفال بالبيت الأبيض بحضور الزعماء الثلاثة.

الاتفاق نصَّ على انسحاب إسرائيل من جزيرة سيناء، واعتراف مصر بإسرائيل، وأدى إلى نقمة على السادات، ثم مقتله بعد عامين.

بدأ بيل كلينتون زياراته الأربع إلى إسرائيل في ولايتيه الرئاسيتين في شهر أكتوبر العام 1994 قادماً من دمشق، وذلك بمناسبة توقيع اتفاق وادي عربة للسلام بين الأردن وإسرائيل، الذي لعب دور الوسيط فيه.

وتم توقيع الاتفاق بين الملك حسين ورئيس الوزراء إسحاق رابين بحضور كلينتون في مدينة إيلات الساحلية، وفي العام التالي حضر كلينتون جنازة إسحاق رابين الذي اغتيل.

وفي شهر مارس/ آذار 1996، وصل كلينتون إسرائيل وسط إجراءات أمنية مشددة، في زيارة تم اعتبارها حينها أنها تهدف لدعم رئيس الوزراء شمعون بيريز، الذي تراجعت شعبيته وسط هجمات فلسطينية، وإلى تقديم الدعم التقني والاستخباراتي له. أما الزيارة الأخيرة له كرئيس فكانت في العام 1998 والتقى فيها نتنياهو، رئيس الوزراء.

زار جورج بوش إسرائيل مرتين خلال فترتي حكمه، كلتاهما في العام 2008، الأولى في شهر يناير/ كانون الثاني، كانت تهدف لتشجيع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية التقى فيها رئيس الوزراء إيهود أولمرت، ومحمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية.

الزيارة الثانية كانت في شهر مايو/ أيار بمناسبة الذكرى الستين لقيام دولة إسرائيل، التي ألقى خلالها خطاباً في الكنيست.

استهل باراك أوباما زياراته الخارجية بعد التمديد له لولاية أخرى بإسرائيل في العام 2013، الزيارة التي رأى البعض أنها ذات رمزية كبيرة وتهدف لطمأنة مسؤوليها عن دعم الولايات المتحدة الثابت لها، رغم الخلافات بشأن الملف النووي الإيراني والاستيطان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل