المحتوى الرئيسى

معاون وزير سابق: نظام «التوكاتسو الياباني» غير قابل للتطبيق بمصر

01/24 19:54

قال طارق نور الدين معاون وزير التربية والتعليم سابقا، إن نظام "التكاتسو" المقترح تطبيقه في التعليم المصري، يتم تطبيقه في المدارس اليابانية، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم تناست أن تطبيق ذلك النظام يحتاج مقومات يجب توافرها لنجاحه.

وأضاف"نور الدين" في تصريح لـ"صدى البلد" أن هذا النشاط لا يصلح تطبيقه في مصر لافتقاد مقوماته الأساسية ومنها ألا يتخطى الفصل 20 طالب وهو أمر مستبعد في مصر حيث يصل عدد الطلاب بالفصل إلى 60 طالب، كما أن مادة الأخلاق تدرس للطلاب في اليابان بصفة إجبارية.

وأوضح أن نظام التغذية المدرسية في اليابان غير معمول به في المدارس المصرية، بجانب عدم ثقة أولياء الأمور والطلاب بالمدرسة وعدم اقتناع المعلمين بذلك النظام، وبالتالي فإن نجاح هذا النشاط في اليابان مرتبط بتوافر المقومات الاساسية.

وأكد أن هذا النظام سوف يواجه برد فعل عنيف من المجتمع لأنه كان يجب تهيئة الأرض وتخصيبها لتطبيق التجربة، موضحا أن المشكلة تتمثل في عدم التجهيز لهذا النظام ولكن ما حدث هو تطبيق أعمى لكسب رضا القيادة السياسية دون النظر لنجاح التجربة من عدمه.

يذكر أن "أنشطة التوكاتسو".. هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه، للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها، وتهدف إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.

ويشارك التلاميذ، عن طريق "أنشطة التوكاتسو"، في وضع نظام الفصل وإدارته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي، إضافة إلى أن النظام يوفر للتلاميذ مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، وهي، تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل اليدين وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وهناك أنشطة "توكاتسو" أخرى، مثل غسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل