المحتوى الرئيسى

فى مناقشة 113 طلب إحاطة.. حضر الوزير وهرب النواب

01/24 17:17

على الرغم من حضور اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، الجلسة العامة بالأمس الإثنين، تغيب غالبية النواب بالبرلمان، حيث شهدت الجلسة حضور عدد قليل جدا منهم، لمناقشة 113 طلب إحاطة وبيان عاجل وسؤال بشأن المشاكل بمنظومة التموين فى المحافظات المختلفة، ما أثار غضب النواب.

النواب يتغيبون عن الجلسة العامة لمناقشة 113 طلب إحاطة بالرغم من حضور الوزير

شهدت الجلسة العامة مغادرة عدد كبير من أعضاء مجلس النواب الجلسة العامة المسائية المنعقدة أمس الاثنين، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة المقدمة من النواب ضد الحكومة ممثلة فى وزير التموين، حتى أصبحت مقاعد النواب بالقاعة العامة فارغة من النواب، فعلى الرغم من حرص النواب على الحضور خلال التصويت على مشروعات القوانين المتعلقة بمد حالة الطوارئ فى سيناء، والتصويت على قرار مجلس الدفاع الوطنى، بمشاركة عناصر من القوات المسلحة فى أعمال قتالية خارج البلاد، لحاجتها لتصويت الثلثين.

وبعد مطالبات الدكتور على عبد العال رئيس المجلس للنواب بالحضور، موجها حديثه لهم: "السادة الأعضاء خارج القاعة يدخلوا، مش ممكن كده، وبعدين زعيم الأغلبية موجود، والأغلبية موجودة، لكن غالبا النواب بيشربوا شاى، واللى هنا واللى هناك، لازم يدخلوا".

ثريا الشيخ :" مينفعش أمشيها طلبات على ورق ومحضرش مناقشتها حتى"

قالت النائبة ثريا الشيخ، عضو لجنة الشؤون الإقتصادية بمجلس النواب، إن غياب النواب عن الجلسة العامة المسائية بالأمس والتى كانت تختص بمناقشة عدد 113 طلب إحاطة وبيان وعاجل وسؤال موجه لوزير التموين، غير مقبل لافتة إلى أنه على الرغم من حضور الوزير لمناقشة الطلبات إلى أن مقدمى الطلبات لم يحضروا الجلسة، "ودا اللى مزعل الواحد، المفروض إننا ممثلين للناس، وإنتخبونا علشان نرعى مصالحهم".

وأضافت "الشيخ" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه على الإعلام أن يبرز أداء النواب وخصوصا الخدمى، موضحة "مينفعش الناس تنتخبنى علشان أمثلهم وأجيب حقوقهم، وفى الأخر أمشيها طلبات على ورق ومحضرش حتى مناقشة الطلبات دى، وفى الآخر نقول الإعلام بيعمل ويسوى".

شهدت الجلسة العامة بالأمس غياب عدد كبير من النواب عن الحضور، على الرغم من أن هناك 113 طلب إحاطة وبيان وعاجل وسؤال موجه لوزير التموين، وحضور الوزير أيضا للمناقشة.

رئيس إئتلاف دعم مصر: أطالب بتطبيق اللائحة عليهم والبرلمان عمل اسبوعى استثنائى

قال المهندس محمد زكى السويدى، رئيس إئتلاف دعم مصر بمجلس النواب، ورئيس إتحاد الصناعات، إن غياب النواب عن الجلسة العامة بالأمس فى ظل حضور وزير التموين لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة بشأن المشاكل الكثيرة بمنظومة التموين، لا يعرف سببه، إلا أنه طالب بتطبيق اللائحة على كافة النواب المتغيبين عن الجلسات العامة، أو الذين يسجلون بالبصمة ثم يتغيبون عن الجلسات.

وتابع "السويدى" فى تصريح لـ "برلمانى"، إن البرلمان دخل فى عمل استثنائى هذا الأسبوع، فعلى الرغم من أنه يعتبر أجازة للبرلمان، إلا أن الموضوعات الطارئة دعته إلى عقد جلسات عامة عاجلة هذا الأسبوع، مما دفع العديد من النواب لإلغاء ارتباطاتهم بدوائرهم وغيره لحضور هذه الجلسات.

مصطفى بكرى: طالبت الأمانة العامة بتسجيل الحضور والإنصراف بالبصمة

قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب والكاتب الصحفى، إن غياب النواب عن الجلسة العامة بالأمس أثناء مناقشة طلبات الإحاطة الموجه لوزير التموين يرتبط بعدة أمور، منها أمور طارئة كتجديد إعلان حالة الطوارئ فى بعض المناطق بشمال سيناء، وتجديد تواجد القوات المسلحة المصرية فى مضيق باب المندب.

وتابع "بكرى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن مناقشة طلبات الإحاطة الموجه للوزير كانت هامة وردود الوزير كانت كاشفة، إلا أن الأزمات لازالت مستمرة، وهو ما أدى إلى طلب الأعضاء تفعيل دور الرقابة من مفتشى التموين على التجار للحد من جشعهم الغير مبرر فى الآونة الأخيرة.

وأضاف "بكرى"، أنه طالب أن يتم تسجيل حضور الجلسات بالبصمة حتى الساعة 12 ظهرا، على أن يتم رفعها بعد الساعة 12، ويتم منع الأعضاء من التسجيل بعدها، حيث أن الثوابت فى البرلمان أصبحت غائبة، لافتا إلى أن الدكتور على عبد العال أعلن من قبل أن المغادرة ستكون بالبصمة ايضا إلا أنه لم يتم تفعليها.

وزير التموين:ٌإقرار التكلفة الجديدة لـ"النخالة"..و"الأرز" بيتهرب للخارج

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل