المحتوى الرئيسى

مصر سابع أكبر مساهم بضباط الشرطة بالعمليات الأممية

01/24 16:20

أكد مساعد أمين عام الأمم المتحدة لشؤون سيادة القانون والمؤسسات الأمنية ديمتري تيتوف  أن إدارة عمليات حفظ السلام, التي يمثلها, تقدر كثيرا المساهمة المصرية في صون السلم والأمن الدوليين، فمصر الآن هي سابع أكبر مساهم بضباط الشرطة في الأمم المتحدة, فضلا عن كونها ثالث أكبر بلد فرانكوفوني مساهم بقوات شرطة.

وأضاف أن زيارته الحالية لمصر تأتي في وقت له خصوصيته بالنسبة للأمم المتحدة إذ أن الأمين العام الجديد, أنطونيو جوتيريش, عازم على استعادة أسبقية السياسة في عمل المنظمة وإعادة وضع الوقاية والدبلوماسية مرة أخرى في صلب عمل الأمم المتحدة… كما أنه حريص على إجراء إصلاحات كبرى في المجالات السياسية والإنمائية والإدارية لهذه المنظمة الدولية الفريدة.

وأعرب ديمتري تيتوف – في بيان في ختام زيارته لمصر – عن ثقته بأن مصر ستكون شريكا رئيسيا في هذا المسعى, بقدر ما هي جسر بين أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.

وأوضح ان هذه الزيارة أتاحت لقاء شريحة واسعة من مسؤولي الوزارات والهيئات المصرية, بما في ذلك وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة العدل ومكتب المدعي العام ومركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا.

وأشار إلي أن هذه الاجتماعات أكدت مدى التفاني القائم في مصر تجاه مبادئ ميثاق الأمم المتحدة, وأتاحت لنا مناقشة المجالات الواقعة في نطاق عملي بشكل مباشر, وهي شرطة الأمم المتحدة; العدالة والإصلاحيات; الإجراءات المتعلقة بالألغام وإدارة الأسلحة; نزع سلاح المقاتلين السابقين وتسريحهم; وإصلاح القطاع الأمني.

وشدد مساعد أمين عام الأمم المتحدة علي أن استعادة القانون والنظام واحترام الحكم الرشيد وحماية المدنيين وحقوق الإنسان هي عناصر أساسية لأنشطة الأمم المتحدة في حالات الصراع وما بعد الصراع.

ومن الواضح أنه ليس بوسع منظومة الأمم المتحدة أن تقوم بكل هذه المهام منفردةk, فهي تعتمد على مجموعة كبيرة من الشركاء والجهات الفاعلة الثنائية والمساهمين الأفراد. ولهذا السبب فإن تعزيز علاقة الأمم المتحدة مع مختلف المؤسسات المصرية أمر بالغ

الأهمية. وتساهم الحكومة المصرية بقرابة 3000 فرد يرتدون الزي الرسمي, بما في ذلك أكثر من 700 ضابط شرطة. وينتشر أصحاب هذه الخوذات الزرقاء والقبعات الزرقاء في بعثات شديدة الأهمية في جمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية, ونحن

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل