المحتوى الرئيسى

انطلاق منتدى "الفضاء مشروعنا" بمركز دبي التجاري العالمي

01/24 14:51

شعار مركز محمد بن راشد للفضاء

انطلقت اليوم الثلاثاء في دبي فعاليات الدورة الأولى من منتدى "الفضاء مشروعنا" الذي ينظمه مركز محمد بن راشد للفضاء.

وجمع اليوم الأول من الفعاليات التي تمتد ليومين في مركز دبي التجاري العالمي، علماء فضاء ومتخصصين من الإمارات والعالم.

ويهدف المنتدى لإلهام طلبة الجامعات والثانوية العامة، عبر خلق منصة علمية متخصصة لعلوم وأبحاث وتقنيات الفضاء، والاستفادة من الاكتشافات العلمية، كما أنه يتماشى مع رؤية الإمارات 2021، ومع جهود وكالة الإمارات للفضاء.

ويذكر أن قيمة استثمارات القطاع الفضائي في الإمارات تعتبر الأعلى على مستوى المنطقة، حيث تجاوزت 20 مليار درهم.

وبدأ المنتدى بجلسة حوارية بعنوان "برنامج نقل المعرفة"، شارك فيها مسؤولون بمركز محمد بن راشد للفضاء و"ساتريك إنيشيتف".

ومن أهم المشاريع التي بحثها المشاركون في الندوة "استكشاف المريخ - مسبار الأمل" و"خليفة سات"، كما تحدثوا عن تجاربهم في نقل المهارات والخبرات إلى المهندسين الجدد والطلاب الذين يشاركون في مشاريع الأقمار الصناعية النانومترية.

وفي محاضرته بعنوان "البحث عن الحياة في المريخ وعن مرض السرطان على الأرض ومضة ليزر" روى الدكتور نور الدين ميليكتشي عميد كلية كينيدي للعلوم بجامعة ماساتشوتس كيف أتى من قرية صغيرة في الجزائر وأصبح فيما بعد عالما في أمريكا، ورحلته في استخدام الليزر للمساعدة في الاكتشافات على كوكب المريخ مع وكالة ناسا، والكشف المبكر عن مرض السرطان على الأرض.

وعرضت آبيغل هاريسون الشابة الشغوفة بالفضاء والمعروفة بـ"رائدة الفضاء آبيغل" قصتها مع الفضاء والمريخ وما تقوم به لتحقق حلمها في أن تكون أول إنسان يصل سطح كوكب المريخ.

كما ألقى الدكتور مايك براون عالم الكواكب وعلوم الفضاء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في المنتدى محاضرة بعنوان " كيف قتلت بلوتو ؟"، شارحا كيف ينصب عمله واهتمامه اليومي في البحث عن الكوكب التاسع في المجموعة الشمسية بعدما نزعت صفة الكوكب عن بلوتو.

وتضمن اليوم الأول من المنتدى ورشة عمل شرحت " كيف يصمم ويبني المهندس قمرا صناعيا "، وتم الحديث عن توفير الطاقة في الفضاء والاتصالات الفضائية وغيرها من المواضيع.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل