المحتوى الرئيسى

إعلان المنح الدراسية إلى اليابان في درجة الدكتوراه أول فبراير

01/24 12:47

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إطلاق مبادرة التعليم المصرية اليابانية حرصًا وإيمانًا من القيادتين بأهمية التعليم لتمكين الشباب المصري ومكافحة الارهاب والتطرف وتعزيز قيم السلام والاستقرار والتنمية والازدهار وأهمية البحث العلمى ونقل التكنولوجيا الحديثة لبناء نهضة الأمم.

وذلك في إطار مبادرة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم والتي تم الإعلان عنها أثناء الزيارة الرسمية لسيادة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى اليابان في الفترة من 28 فبراير إلى 2 مارس والبيان المشترك بين السيد شينزو آبي رئيس وزراء اليابان والسيد عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وفي هذا الصدد، عقد اليوم اجتماع الجنة التنفيذية الخاصة بمشروع تنمية الكوادر البشرية برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي وسفير دولة اليابان بمصر بحضور مدير الهيئة اليابانية للتعاون الدولي، وقد أقرت اللجنة إطلاق أول إعلان عن المنح الدراسية إلى اليابان في درجة الدكتوراه في المجالات ذات الاولوية لاحتياجات الدولة، على أن يتم الإعلان في موقع قطاع الشئون الثقافية والبعثات في الأول من فبراير 2017.

وفور صدور الإعلان، تدعو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الراغبين في الالتحاق بالبرنامج بالتقدم واستيفاء الشروط المطلوبة على أساس من التنافسية والشفافية وتكافؤ الفرص لجميع المتقدمين الذين تنطبق عليهم المعايير التي سيتم الإعلان عنها من قبل وزارة التعليم العالي من خلال الموقع.

ووفق بيان صادر عن الوزارة، تتضمن المبادرة عنصرين أساسيين الأول يتعلق بتطبيق نموذج التعليم الياباني في مراحل الطفولة المبكرة والتعليم الاساسي وايضا عدد من المدارس الفنية و المهنية والجاري تنفيذه بواسطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

ويتعلق الجزء الثاني والتي تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتنفيذ برامج تنمية الموارد البشرية و تطوير قدرات الكوادر المصرية التي تعمل في مراحل ومجالات التعليم المختلفة بداية من مراحل الطفولة والتعليم المبكر مرورًا بالتعليم الأساسي وصولًا للتعليم العالي والبحث العلمي.

وقد تم تصميم البرامج لتلبية احتياجات وخطط الدولة لكسب وتعزيز الخبرات المصرية في مختلف المجالات الحيوية والهامة من بينها، قطاع الصحة وكذلك مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، وذلك من خلال زيادة أعداد المبعوثين المصريين لليابان إلى 2500 مبعوث على الأقل خلال الخمس سنوات القادمة من الطلاب والباحثين والمعلمين ومديري المدارس والعاملين بالدولة خاصة القائمين على مجالات التعليم و الصحة، مما يسهم في تحقيق خطط الدولة للتنمية والإصلاح الشامل.

والتعاون المشترك هو امتداد للشراكة القائمة بين جايكا ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في واحدة من التوأمة الأكثر نجاحا بين الجامعات المصرية واليابانية، وهي "الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا "المعروفة باسم "E-JUST" و التي تسهم في النهوض بالدراسات العليا والبحث العلمي في مصر منذ عام 2010 و التي تعتبر من اهم عناصرهذي الشراكة المصرية اليابانية للتعليم.

ومن المعروف أن هذا ليس التعاون الاول من نوعه بين مصر واليابان في هذا المجال، حيث أن رفع القدرات ونقل الخبرات اليابانية كان واحدا من الدعائم الأساسية التي استمرت لسنوات طويلة من التعاون بين مصر و اليابان سواء من خلال سفارة اليابان أو من خلال الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) منذ حوالي خمسين عامًا وحتى الآن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل