المحتوى الرئيسى

السيسي يرحب بإقامة معرض عن تاريخ قناة السويس في باريس

01/24 12:46

قال رئيس معهد العالم العربي بفرنسا، جاك لانج، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رحب بفكرة إقامة معرض في باريس يجسد ملحمة قناة السويس عبر التاريخ، مضيفًا أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند كان قد عرض المشروع على الرئيس السيسي خلال زيارته لمصر.

ولفت لانج، في تصريح صحفى امس الإثنين، إلى أن المعرض سيقام في باريس في مارس 2018 ثم ينتقل إلى مارسيليا، مشيرا إلى إمكانية تنظيم المعرض في القاهرة عام 2019، تزامنا مع ذكرى مرور 150 سنة على انشاء القناة.

وأكد وجود تنسيق مع مجموعة من الخبراء والمتخصصين المصريين وهيئة قناة السويس ووزارة الآثار في ذلك الحدث الهام الذي سيتضمن لوحات فريدة لافتتاح القناة ومخطوطات وخرائط ومجسمات وأفلام نادرة تحكي تاريخ القناة من أيام الفراعنة وحتى العصر الحالي.

كما سيتم عرض معزوفات من أوبرا عايدة والتي كتبها فيردي خصيصا لحفل افتتاح القناة عام 1870، وكذلك أعمال تمثل مراكب من متاحف القاهرة وتورينو واللوفر، بالإضافة إلى مجموعة نادرة من مقتنيات جمعية فردينان ديليسيبس، والعربة التي استخدمتها الإمبراطورة اوجيني في تنقلاتها في مصر، والبانوراما المتحركة المحفوظة في معهد القاهرة الجغرافي.

كما أعلن رئيس المعهد عن إقامة معرض في الخريف القادم عن "تاريخ المسيحية في الشرق الأوسط" من خلال أعمال فنيه بمشاركة مصر والعراق والأردن، مشيرًا إلى أنه التقى قداسة البابا تواضروس ودعاه لافتتاح المعرض في باريس.

وقال لانج إن فرنسا تسعى للحصول على تأييد مصر لإنشاء صندوق خاص لدعم التراث العالمي في مناطق الحروب والمناطق الخطرة في الشرق الأوسط بشكل خاص، مضيفً أن فرنسا ستتقدم بمشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لتبني هذا الصندوق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل